عدد جديد من مجلة "سردم العربي"

عمان -الغد - صدر حديثا العدد 33 من مجلة سردم العربي، التي تصدر عن دار سردم للطباعة والنشر في السليمانية في العراق، وهي مجلة فصلية ثقافية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكردي - العربي.اضافة اعلان
تضمن العدد الجديد، بحلته الجديدة دراسات تاريخية وأدبية ونقدية، ومتابعات قرائية للإصدارات الجديدة، بالإضافة إلى ملف خاص بالشاعر شيركو بيكس، الذي شهدت كتاباته في الأعوام الأخيرة، ازدهاراً وانتشاراً واسعاً، تخطّت - وبقوة - الحدود القومية.
شارك في الملف عدد من النقاد الكرد والعراقيين والعرب، أمثال الناقد العراقي المعروف محمد صابر عبيد "قصيدة الومضة في التشكيل الشعري الحكائي"، الكاتب العراقي حسب الله يحيى "انبهارات: بشاعرية شيركو بيكس"، الناقد الفلسطيني يوسف يوسف "تراجيديا الشاعر والشعر السردي"، الكاتبة والناقدة الأردنية سناء الشعلان "الرؤية والتشكيل عبر الومضة الشعرية في قصائد سبعون نافذة متجولة لشيركو بيكس"، الكاتب والشاعر محمد ثامر يوسف "المكان الشعري وصورته"، الناقد الأردني سمير أحمد الشريف "ملامح الطبيعة في شعر بيكس"، الشاعر والناقد شاكر مجيد سيفو "تشعير البنيات السردية في شعر بيكس"، الشاعر والناقد هشام القيسي "كتاب الأيام والشجر في توحد الشاعر"، الشاعرة والمترجمة دلشا يوسف "مطر الشعر من الجنوب"، الكاتب حنون مجيد "ملحمة كرسي عتيق"، الشاعر فتح الله حسيني "ملك الكلمات"، الناقد زهير الجبوري "البنية الدرامية في الكرسي"، دانا أحمد مصطفى "نصنصة التاريخ وأرخنة النص"، ولقمان محمود "بيكس تجربة أساسية للشعرية الكردية".
وفي العدد أيضا "زرادشت من المنظور الكردي"، للدكتور فرج وهاب زنكنة، "رسالة في الكشف عن حقيقة نوروز"، للشاعر والمترجم جلال زنكابادي، "شهادات وإشارات حول كردستانية خانقين"، للكاتب إبراهيم باجلان، و"في هوية كردستانية خانقين" للكاتبة أمل باجلان.
أما محور الحوار، فقد ضم هذا العدد حواراً طويلاً مع الشاعر الكردي شيركو بيكس، أجرى هذا الحوار لقمان محمود، وفي محور الوثائق، كتب محمود أحمد عن أهمية مخطوطات العلماء الكرد.
أما محور الإبداع، فنقرأ فيه: "لا تعيقوا مسار التاريخ.. دعوا القيم تتجدد"، للشاعر سواره قلادزيي، (تنبؤ) للقاصة شيرين. ك، وهي شاعرة وقاصة ومترجمة كردية، أصدرت حتى الآن وباللغة الكردية: قبل أن يحل الظلام، حكايا الثلج، حافات الحلم، لن يأتي هذا المساء، وفصول وحروف.