عدم استقرار جوي وأمطار غزيرة اعتبارا من مساء السبت

رجل يتقي الأمطار بمظلة في أحد شوارع عمان.-(أرشيفية)
رجل يتقي الأمطار بمظلة في أحد شوارع عمان.-(أرشيفية)

عمان-الغد - فيما تستمر الاجواء اليوم الجمعة دافئة بوجه عام في معظم المناطق مع ظهور كميات من الغيوم العالية، تتعرض المملكة لعدّة اضطرابات جوية متوقعة اعتبارا من يوم غد السبت وتستمر عدة ايام.اضافة اعلان
ووفقا لموقع "طقس العرب"، فانه بعد غياب طويل منذ أواخر شباط (فبراير) الماضي، لم تتأثر المملكة بفعالية جوية قوية وشاملة لكافة مناطقها، يبدو أن الأسبوع القادم سيجلب الأمطار الغزيرة إلى جميع المحافظات.
وفي التفاصيل، تتأثر المملكة بدءاً من ساعات ليلة الجمعة/السبت بحالة من عدم الاستقرار الجوي والتي ستجلب أمطاراً محلية في البداية ورياحا نشطة مُثيرة للغبار والأتربة مع تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية فجر غد السبت.
و تستمر درجات الحرارة نهار اليوم أعلى من مُعدلاتها الاعتيادية في مثل هذا الوقت من العام بحدود 5-7 درجات مئوية. وتكون الأجواء ربيعية مُعتدلة إلى دافئة في عموم المناطق مع ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة. وتكون الرياح شمالية غربية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.
وفي خليج العقبة تكون الرياح مُتغيرة الاتجاهات إلى جنوبية مُعتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.
 أما خلال ساعات المساء والليل فتسود تدريجياً أجواء غير مُستقرة، بحيث تتكاثر السُحب على ارتفاعات مُختلفة مع درجات حرارة أكثر دفئاً من المُعتاد. ويتوقع هطول زخات محلية من المطر بمشيئة الله في العديد من المناطق مع ساعات الليل المتأخرة. وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط مع ساعات الليل المتأخرة وتكون مُثيرة للغبار والأتربة.
ويُحذّر ليلة الجمعة/السبت من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل لافت وخاصة في المنطقة الجنوبية والوسطى، مع ساعات الليل المتأخرة، بفعل الرياح النشطة المُثيرة للأتربة وربما العواصف الرملية المحلية.
كما يحذَّر من شدّة سرعة الرياح الهابطة بحيث تتجاوز سرعة هباتها حاجز 80كم/ساعة وذلك لفترات محدودة مع ساعات الليل المتأخرة وخاصة في المنطقة الجنوبية وأجزاء من الوسطى.
اما يوم غد السبت، فمن المتوقع ان تنخفض قليلاً درجات الحرارة نهارا مع بقائها أعلى من مُعدلاتها الاعتيادية في مثل هذا الوقت من العام بحدود 2-4 درجات مئوية. وتسود البلاد أحوال جوية غير مستقرة، بحيث تكون الأجواء غالباً غائمة بسُحب على ارتفاعات مُختلفة، مع هبوب رياح نشطة مُثيرة للأتربة على فترات.
وتهطل الأمطار بمشيئة الله في أغلب المناطق، تكون رعدية غزيرة مع ساعات العصر والمساء لا سيّما في جنوب وشرق المملكة، وأجزاء من المنطقة الوسطى. وتكون الرياح جنوبية غربية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة. مع هبات قوية أحياناً لا سيّما في المنطقة الشرقية. وتكون مُثيرة للغبار والأتربة قُبيل هطول الأمطار.
ومع ساعات مساء غد السبت وحتى صباح الأحد، من المتوقع أن تترافق الأمطار بعواصف رعدية قوية، وذلك في أجزاء من المنطقة الشرقية والجنوبية، ويشمل ذلك إقليم العقبة، بحيث يرتفع خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة فيها، وتبدأ درجات الحرارة انخفاضها الملموس والواضح، والتي حتى حينها، ستظل أعلى من مُعدلاتها المُعتادة في أواخر آذار "مارس" من كل عام.
واشار الموقع الى ان الفعالية الجوية تتراجع بشكل واضح مع ساعات بعد ظهر وعصر الأحد، في مُقدمة منخفض جوي وكتلة هوائية باردة ورطبة ستبدآن بالتأثير ليل الاحد ويمتدان طوال الاثنين.
وسيعمل المنخفض على تجدد هطول الأمطار على شكل زخات متفرقة في شمال ووسط المملكة، تكون رعدية غزيرة أحياناً، ويُرافق ذلك هبوب لرياح غربية نشطة السرعة، وانخفاض حاد على درجات الحرارة إلى ما دون مُعدلاتها المُعتادة بأكثر من سبع درجات مئوية.
ومن المُنتظر أن تجلب هذه الحالة الجوية أمطاراً مهمة لمختلف المناطق، ابتداءً من الصحراوية ووصولاً إلى الجبال والسهول، بحيث تُعطي دفعة قوية للموسم المطري، الجيّد جداً حتى تاريخه، وتعتبر الأمطار الهاطلة في مثل هذا الوقت من العام مهمة جداً للموسم المطري والزراعي ولا تقل في أهميتها عن أمطار "كوانين"، بحسب "طقس العرب".