عدو من البيت

بقلم: ناحوم برنياع - يديعوت احرونوت

أحدث الصراع بين الليكود بيتنا والبيت اليهودي دراما في الحملة الدعائية الانتخابية التي كان يُخيل إلينا أن نتائجها قد قُضيت سلفا.اضافة اعلان
إن نفتالي بينيت مرشح جذاب، فهو يوحي بالجدية والانفتاح والماضي القتالي والنجاح في الأعمال والتجربة الأميركية – وهي مزايا كان يستطيع نتنياهو ان يتمدح بها قبل عشرين سنة. ويمكن أن نقول حينما نحلل هذين المرشحين وحدهما إنهما براغماتيان فهما خبراء تسويق أكثر من أن يكونا متطرفين ايديولوجيين. وكان الاثنان يستطيعان لو اختلفت الظروف أن يكونا عضوين في الحزب نفسه (والحقيقة أنهما كانا في الحزب نفسه الى أن اعتزل بينيت الليكود).
لكنهما ليسا وحدهما، فنتنياهو يرأس قائمة حزبية لا يسيطر عليها، ويسيطر ليبرمان على نصفها. أما النصف الآخر فتسيطر عليه معسكرات سياسية يعتبر بعضها في الهوامش المتطرفة من فئة المستوطنين.
نفتالي بينيت ايضا لا يسيطر على قائمته الحزبية. فقد ضم اتفاق غير ناجح وقع عليه مع فصيلة قومية – متطرفة اسمها "تكوماه" الى قائمته عددا من المرشحين من الهوامش المسيحانية في المستوطنات. هناك ناخبون شباب تؤثر فيهم جدا الرائحة القتالية التي تنبعث عن قائمة بينيت. إن الشباب العلمانيين في الحقيقة يتقاسمون اليوم خيمة مع شباب متدينين ويخرجون في مهام معهم ويستحسنون ذلك. وهم يستطيعون أن يروا أنفسهم يخرجون في عملية يتولى بينيت قيادتها وهو يقول لهم "يا أخي" وينتشون بسبب ذلك.
لكن الانتخابات ليست تدريبا في فريق مغلين، وبينيت ليس أخاهم حقا فهو لا يستطيع. وليست أوريت ستروك، وهي مرشحة واقعية في قائمته، أختا لهم. وحينما سيُدعى هؤلاء الشباب في المرة القادمة لإبطال سيطرة المستوطنين على بيت في الخليل سيجدونها في الجانب الثاني ترفع شكاوى عليهم وتطاردهم وتسيء إلى سمعتهم فوق منصة الكنيست. أسرعت جهات من اليسار في غد مقتل رابين إلى اتهام كل معتمر قبعة منسوجة بالمسؤولية عن القتل وكانت نتيجة ذلك عصا مرتدة عليهم.
إن الجندي نفتالي بينيت الذي كان يتجول في الجيش حاسر الرأس عاد واعتمر القبعة الدينية تحرشا وعمل كثيرون جدا عمله. وقد بدت آثار غضبهم من الاتهام الجماعي في صناديق الاقتراع. ففي الانتخابات التي تمت بعد القتل بسبعة اشهر – انتخابات شخصية لرئاسة الوزراء – جند ذوو القبعات المنسوجة أنفسهم لحملة نتنياهو الانتخابية وما كان له ان يتغلب على بيرس لولاهم.
حاول بينيت أمس في جهد أخير عشية الانتخابات ان يثير ذلك الشعور من جديد فعرض في مقابلة صحفية في القناة 2 الحملة الدعائية لليكود على مرشحين في قائمته على أنها "حملة قبيحة على القبعات المنسوجة".