عربي واحد جيد

معاريف - كوبي نيف

     

ذات مرة، كما تقول الجملة العنصرية المعروفة، من اجل ان يكون المرء عربيا جيدا، فكل ما ينبغي له ان يفعله هو ان يكون ميتا. اما الآن فإن حتى هذا لا يكفي. فها نحن نعطيهم فرصة اخرى وفرصة تالية في ان يكونوا جيدين، ولكنهم اضاعوها جميعها. هكذا لم يتبق الآن حتى ولا عربي واحد جيد، حي او ميت، ليشفى. هكذا هو الحال. لا يوجد ما يمكن عمله. لم يعد هناك عرب جيدون. كلهم سيئون، بمن في ذلك الموتى، بمن في ذلك الاطفال. ولكن لما كنا نحن اليهود في نهاية المطاف رحيمين ابناء رحيمين، فقد قررت لجنة الاستثناءات الاسرائيلية الاخلاقية العليا انها ستسمح رغم ذلك لبعض منهم ان يكونوا عربا جيدين اذا ما استوفوا الحد الادنى من جملة الشروط التالية:

اضافة اعلان

      1. ان يكون طبيبا او ان يحتفظ بلقب الدكتوراة في مجال اكاديمي معروف. ولكن هذا الشرط لا يمكن ان يكون كافيا وحده، وذلك لأن من المعروف ايضا ان الرنتيسي كان يحظى بلقب دكتور.

      2. ان يتحكم باللغة العبرية بكل تفاصيلها، سواء بالحديث ام بالكتابة، بما في ذلك بالقصائد الوطنية لحاييم ناحمان بيالك واوري تسفي جرينبرغ وألحان شاؤل تشرنيخوبيسكي، شلومو ارتسي وموشيك عافيا. كما ان عليه ان يثبت أن معرفة العبرية ليس فيها مجاملة لليهود، اعوذ بالله، وليس بسبب افعال تجسسية من منظمة ارهابية معروفة ما.

      3. ان يكون بوسعه ان يثبت انه عمل في مؤسسة اسرائيلية محترمة على مدى اكثر من سبع سنوات دون ان يكون من عمل معهم و / او الزبائن قد اصيب باشمئزاز بسبب حقيقة انه عربي.

      4. انه في كل الاحوال حتى لو عذبوه حتى الموت، فانه سيواصل الايمان بالسلام، ويكون مستعدا لأن يعلن عن ذلك في كل وقت، بناء على طلب السلطات او الاعلام الاسرائيلي.

      5. ان يكون فقد بعضا من ابنائه او بناته في اثناء الحرب بين الجيش الاسرائيلي (جيشنا العادل الى الابد) وبين منظمات الارهاب الفلسطينية، فليمحُ الرب اسمهم وذكرهم، التي استخدمت او اوشكت على استخدام بيته، سواء كمأوى او كقاعدة لتنفيذ النار او العمليات ضد قواتنا. ولكن ليس في هذا البند اعتراف ما لا سمح الله، بأي مسؤولية اسرائيلية، ولو كانت هامشية، عن موت ابنائه وذلك لأن المذكور اعلاه كما اسلفنا "فقد ابناءه/ بناته"، اغلب الظن بكلتا يديه، عندما سقطوا من جيوبه الممزقة حين كان يسير، وليس ببراءة، في الشارع.

في هذه الحالة الاستثنائية، وفقط اذا ما استوفيت كل الشروط الخمسة بكل تفاصيل تفاصيلها، سيعترف به الاعلام الاسرائيلي كعربي جيد، ويعقد معه عددا محدودا من المقابلات، وكبار رجالات الادب في اسرائيل، وعلى راسهم عاموس عوز وزئيف شتيرنهال، سيتوجهون عندها لوزير الدفاع بطلب لان يتفضل حضرته بفحص كيف بالفعل فقد الرجل نسله.

اذ ليس من المناسب وليس من الملائم ان توسخ تهمة مزعومة، في ان نكون نحن الذين قتلناهم على سبيل الخطأ، اطراف ملابسنا الناصعة البياض والطاهرة لا سمح الله.