عرض مسرحية "ترنيمة الحوت المهجور" في الزرقاء

الزرقاء- عرضت مساء أول من أمس على مسرح مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء مسرحية بعنوان (ترنيمة الحوت المهجور).
تتناول المسرحية التي ألفها الكاتب الفرنسي إيف لوبو وأخرجتها أريج الجبور، مخطط ابن وابنة لنقل والدتهما المسنة الى بيت العجزة، لرغبتهما في التخلص منها ومن ما شكلته من رقابة ماضية على سلوكياتهما.اضافة اعلان
تبرز المسرحية ذلك الصراع الدائر بين الشابين والوالدة من جهة، والصراع الذي يعتمل داخل كل شخصية على حدة من جهة أخرى، فالصعوبة بالنسبة للولدين تكمن في التنفيذ، حيث أمضيا العديد من الأشهر في محاولة لاقناع الوالدة بأن ما سيقومان به لصالحها، اضافة الى محاولة تسكين ضميرهما الذي يعذبهما بين حين آخر بسبب هذا التفكير.
مخرجة العمل تعتمد على ابراز صخب هذه التوجهات من خلال تركيزها على حركات أجساد شخصيات المسرحية التي تستمر في الجري، لبيان مدى التعب الذي تشعر به وشدة الانفعالات المصاحبة لهذه الأفكار.
تتميز المسرحية باثارتها لمشكلة اجتماعية نفسية يعايشها الانسان المعاصر الذي لم يستطع التغلب على التحديات التي تواجه تلك التحولات في طرائق التفكير وأساليب المعيشة التي صاحبت تسارع التطور التكنولوجي وتغييب الملامح الانسانية الضرورية لاستمرار التعايش الاجتماعي والحياة الأسرية السوية.
جسد المسرحية الفائزة بالجائزة الذهبية لأفضل عمل متكامل في مهرجان عمون لمسرح الشباب مناصفة مع مسرحية ( تضاد القمامة) الفنانون: مرام ابو الهيجاء ،نهى سمارة ، وزيد مصطفى خليل مصطفى.-(بترا)