عريقات يدعو لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة تشارك فيها حماس والجهاد

بيت لحم - قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي، صائب عريقات، أوصى في دراسة له بضرورة الدعوة لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني، في أقرب وقت، بمشاركة حركتي المقاومة الإسلامية حماس، والجهاد الإسلامي، وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة تكون بمثابة "حكومة دولة فلسطين المؤقتة"، تماشيا مع قرار الأمم المتحدة الاعتراف بدولة فلسطين، والذي رفع مكانة فلسطين الى مقام دولة وعاصمتها القدس الشرقية.اضافة اعلان
وجاءت تلك التوصية في دراسة تحت عنوان "كيف نتعامل مع الطروحات الأميركية"، واقترحت الدراسة أن يكون اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في العاصمة الأردنية عمان.
ونصت الدراسة على توصية بضرورة إعلام أطراف "اللجنة الرباعية للسلام"، وهم الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، والأمم المتحدة، بعدم إمكانية تمديد المفاوضات بعد انتهاء فترة التسعة أشهر في 24 نيسان (ابريل) الحالي، إضافة إلى تفعيل العمل المشترك مع "معسكر السلام" في إسرائيل.
وتضمنت الدراسة، التي عرضت لسير عملية التفاوض حتى توقفها في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، مروراً بالوساطة التي يقودها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الدعوة إلى "إحباط استراتيجية الحكومة الإسرائيلية لإبقاء السلطة الوطنية الفلسطينية بدون سلطة، والاحتلال بدون تكلفة، وإخراج قطاع غزة من الفضاء الفلسطيني، وذلك للتمهيد لطرح فكرة دولة واحدة بنظامين".
وجاء في الدراسة التي تتكون من 65 صفحة التوصيات التالية:
أولا - انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بشكل عاجل ودعوة حركتي حماس والجهاد الإسلامي للمشاركة في هذا الاجتماع وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة.
ثانيا - اعتبار اللجنة التنفيذية الجديدة التي تشارك في حركتي حماس والجهاد الإسلامي بمثابة حكومة فلسطين المؤقتة تماشيا مع قرار الأمم المتحدة الاعتراف بدولة فلسطين في 29 - 11 - 2012 والذي رفع مكانة فلسطين الى مقام دولة وعاصمتها القدس الشرقية.
ثالثا - إحباط مخطط اسرائيل تكريس سلطة بدون سلطة واحتلال بدون تكلفة وفلسطين بدون غزة من خلال الإسراع في تقديم طلبات الانضمام للأمم المتحدة وبأسرع وقت.
رابعا - إفشال مخطط حصار غزة من خلال تنفيذ فوري لاتفاقي القاهرة والدوحة.
خامسا - استمرار العمل مع الدول الأوروبية لتثبيت مقاطعة بضائع المستوطنات.
سادسا - أن تتبنى جامعة الدول العربية من خلال لجنة المبادرة العربية هذه التوصيات بأسرع وقت. سابعا - الاستعداد لمواجهة الحملة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين من خلال إرسال رسائل للعالم كله.-(وكالات)