عشرات المصابين بتظاهرات في السودان

figuur-i
figuur-i

الخرطوم - أعلنت لجنة اطباء السودان أمس أن عشرات المتظاهرين أصيبوا بجروح بينهم أربعة برصاص حي، في تظاهرة أول من أمس التي دعت إليها هذه الهيئة مع أطراف أخرى في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.اضافة اعلان
وقالت اللجنة في تقرير نشرته أمس إن أربعة متظاهرين بالرصاص الحي. وتحدثت عن "44 إصابة في الرأس متفاوتة الخطورة بعضها بسبب عبوات الغاز المسيل للدموع، وعشرات الإصابات نتيجة للضرب وحالات اختناق عديدة جراء استخدام الغاز المسيل للدموع".
وتظاهر عشرات الآلاف من السودانيين في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى للمطالبة بتحقيق السلام والعدالة وهما من أهداف الثورة التي جرت قبل عام ونصف العام وأطاحت الرئيس عمر البشير بعد حكم دام ثلاثين عاما. واطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لمنع المحتجين من عبور جسر يربط العاصمة الخرطوم مع المدينة التؤام أم درمان.
كما منع آخرون من دخول شارع مطار الخرطوم القريب من مقر قيادة الجيش.
واعلنت الحكومة تشكيل لجنة تحقيق في احداث العنف.
وأشار فيصل محمد صالح المتحدث الرسمي باسم الحكومة ووزير الثقافة والاعلام في بيان مساء أول من أمس إلى إصابة متظاهرين لم يحدد عددهم، موضحا أن "الاجهزة العدلية ستجري تحقيقا شفافا لتحديد المسؤوليات عن هذه الانتهاكات".
وكانت لجنة الاطباء المركزية أحد مكونات تجمع المهنيين الذي دعا إلى التظاهرة، أعلنت مقتل احد المحتجين اثر اصابته برصاصة، بدون أن تحدد الجهة التي اطلقت النار.-(أ ف ب)