عشرة فرق عالمية تشارك في رالي الأردن

عشرة فرق عالمية تشارك في رالي الأردن
عشرة فرق عالمية تشارك في رالي الأردن

عمان- تتجه دفة السائقين من رالي البرتغال الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات للعام 2011، الى أدنى نقطة على سطح الأرض، وهي منطقة البحر الميت التي ستقام فيها منافسات رالي لرالي الأردن WRC، وكان الأردن قد استضاف جولة رالي عالمية للمرة الاولى العام 2008، ومن ثم أقيم للمرة الثانية العام 2010.

اضافة اعلان

ويقام رالي الأردن للمرة الثالثة خلال الفترة من 14-16 نيسان (أبريل) المقبل، ووفق الجدول الزمني سيتم المباشرة في تنفيذ برنامج العمل في الرالي يوم 5 من نفس الشهر في مقر الرالي بمنطقة البحر الميت.

ومن شأن إقامة رالي عالمي في الأردن تعزيز مكانة رياضة السيارات في الشرق الأوسط، وكان قد فاز بالنسخة الأولى لرالي الأردن العالمي سائق فريق بي بي فورد أبو ظبي العالمي للراليات الفنلندي ميكو هيرفونن، وكان هو ومواطنه  في الفريق لاتفالا الثنائي الأخطر في الرالي، ولم يحالف الحظ بطل العالم للراليات سائق فريق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب.

ويشكل هذا الثنائي خطورة كبيرة في رالي الأردن العالمي للعام الحالي، وسيعملان على إبعاد سائق فريق ستروين لوب ومواطنه وزميله في الفريق سيباستيان اويغر عن مراكز الصدارة.

رالي الأردن العالمي

ضمن بطولة (SWRC)

لن يدخل رالي الأردن كجولة من بطولة العالم لسيارات الإنتاج التجاري كالسابق، وسيدخل ضمن بطولة العالم للراليات سوبر اس 2000 للراليات (SWRC) كجولة ثانية من البطولة.

ويعد رالي الأردن مميزا كونه تم دمج إقامة رالي الأردن للشرق الاوسط ضمن منافساته، وسيقوم السائقون باستخدام نفس مراحل رالي الاردن العالمي، كما أن احتفالية جرش كان لها وقع مميز في رالي الاردن العالمي خلال العام الماضي، حيث قام المشاركون في السباق بارتداء ملابس المحاربين القدامى، وسيتوجه السائقون هذه المرة من البحر الميت إلى منطقة جرش، نحو مراحل الرالي ومن ثم المبيت في منطقة الصيانة في البحر الميت.

وتختلف مراحل الرالي ومنها المرتفعه عن مستوى سطح البحر، ومنها أقل بكثير عن مستوى سطح البحر، وتمر المراحل في مناطق نهر الأردن والمغطس.

10 فرق عالمية في رالي الأردن العالمي

سجلت عشرة فرق عالمية للسيارات، للمشاركة في رالي الأردن العالمي، ويشارك في رالي الاردن العالمي من الاردن كل من عمار حجازي ومازن طنطش ونانسي المجالي وميرزا حتك واحمد مهيار، والفرق العالمية هي:

- فريق سيتروين توتال: يضم المتسابق الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم للراليات 7 مرات، والفائز برالي الاردن العام 2010 وملاحه مواطنه دانيال ايلينا على متن سيارة سترون  دي اس 3، كما يضم الفريق المتسابق الفرنسي سيباستيان وايغر وملاحه مواطنه جوليان انغراسيا على متن سيارة سيتروين دي اس 3.

- فريق أبو ظبي فورد: يضم الفريق المتسابق الفنلندي ميكو هيرفونن، صاحب لقب رالي الاردن العام 2008 في نسخته الأولى وملاحه مواطنه يارنو ليثنن على متن سيارة فورد فيستا آر اس، ويضم الفريق ايضا المتسابق الفنلندي السائق الفنلندي  الاخر ياري ماتي لاتفالا وملاحه مواطنه ميكا انتيلا على متن سيارة فورد فيستا آر اس.

- فريق ام سبورت شتوربرت: يضم الفريق المتسابق النرويجي هايينغ سولبرغ وملاحته النمساوية اليكا مينور على متن سيارة فورد فيستا آر اس، ويضم الفريق السائق النرويجي مادس اوتسبرغ وملاحه السويدي جوناس اندرسون على متن سيارة فورد فيستا آر اس.

- فريق مونهكي فورد للراليات: يضم المتسابق الارجنتيني فيديريكو فيلاغرا وملاحه مواطنه خورخي بيريز كومبانك متن سيارة فورد فيستا آر اس.

- فريق اي اس ايه: يضم الفريق بطل العالم متسابق الفورمولا 1 الفنلندي كيمي رايكونن، الذي يشارك للمرة الثانية في رالي الاردن وملاحه مواطنه كاج ليندستروم على متن سيارة سيتروين دي اس 3.

 - فريق اف ايه آر ام بور تولز للراليات: يضم الفريق المتسابق الهولندي دينيس كيوبيرس وملاحه البلجيكي بيورن ديغانديت على متن سيارة فورد فيستا ار اس.

- فريق ابو ظبي للراليات: يضم الفريق المتسابق الاماراتي خالد القاسمي وملاحه البريطاني مايكل اور على متن سيارة فورد فيستا آر اس.

- فريق بيتر سولبرغ للراليات ويضم الفريق المتسابق النرويجي بيتر سولبرغ وملاحه البريطاني كريس باترسون العالم رالي فريق متن سيارة سيتروين  دي اس 3.

- فريق البرازيل للراليات: يضم المتسابق البرازيلي اوليفيرا دانيال البرازيل وملاحه البرتغالي كارلوس ماغالهايس على متن سيارة ميني.

- فريق بيتر فان ميركستنين: يضم المتسابق الهولندي بيتر فان ميركستنين وملاحه البلجيكي ايدي سيفالير على متن سيارة ميني.

وتضم بطولة الشرق الاوسط للراليات 18 فريقا، ويشارك فيها 6 متسابقين اردنيين هم عمار حجازي ومازن طنطش ونانسي المجالي ورامي حجازي واحمد مهيار وميرزا حتك.