عصفور: دول المنطقة بمواجهة حرجة مع تطور الأبنية الخضراء عالميا

wt3is69w
wt3is69w

محمد الكيالي

عمان - قال رئيس مجلس الأبنية الخضراء العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، محمد عصفور، إن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا يسكنها أكثر من 350 مليون انسان، متوقعا ان يتضاعف هذا العدد حتى العام 2050، ليصبح نحو 400 مليون نسمة، الأمر الذي يتطلب المزيد من الأبنية ومواجهة تحديات الهجرات الجماعية للسكان.اضافة اعلان
ويطلق المجلس العالمي للأبنية الخضراء وبالتعاون مع المجلس الأردني للأبنية الخضراء وبدعم من شركة ماجد الفطيم الإماراتية، المؤتمر الاول للأبنية الخضراء لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تحت رعاية رئيس الوزراء عمر الرزاز، يوم الأحد المقبل وتستمر أعماله حتى الـ26 من الشهر الحالي.
ويهدف المؤتمر إلى تبادل الأفكار حول أفضل الممارسات العلمية في مجال الأبنية الخضراء والتحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تواجه نموها في المنطقة.
وأضاف عصفور، في تصريح صحفي أمس، أن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مواجهة حرجة مع تطور الأبنية الخضراء عالميا خلال الاعوام المقبلة، مبينا أن مجالس الأبنية الخضراء في كل من الامارات والمغرب ومصر وفلسطين ولبنان والكويت والبحرين وقطر اضافة للأردن، ستقدم وجهه نظرها حول كيفية الاستجابة لهذه التحديات واستغلال الفرص المتاحة على ارض الواقع والتأكيد على أهمية تقليل الاثر السلبي على البيئة.
ويشارك في المؤتمر، كل من رئيس مجلس الأبنية الخضراء العالمي، ليزا باتي، إضافة إلى كل مجالس الأبنية الخضراء في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وعدد من الشركات العالمية ورجال الاعمال يمثلون 20 دولة واعضاء من المجلس الاستشاري العالمي للأبنية الخضراء ومؤسسة ماجد الفطيم ومندوبين عن البنك الدولي لإعادة الاعمار والتنمية (EBRD) ومنظمات دولية عدة.
بدوره، أوضح رئيس مجلس الأبنية الخضراء الأردني فهد أبو جابر أن انعقاد مؤتمر شبكة الشرق الأوسط لمجالس الأبنية الخضراء في الأردن، هو اعتراف بدور المملكة الريادي في مجال البناء الأخضر والاستدامة في المنطقة وإشارة لدور المجلس الأردني للأبنية الخضراء كأحد أول المجالس الخضراء في المنطقة.
وبين أن المؤتمر سيلقي الضوء على إنجازات المجلس الأردني ويمنح المشاركين الفرصة للتعرف على المشاريع والبرامج المنفذة"، لافتا إلى أن الأردن يلعب دورا أساسيا كحاضنة للأنشطة اللوجستية لمشاريع إعادة الإعمار في دول المنطقة المتضررة جراء الحروب، والتي تعد فرصة لدعم وتبني مبادئ الأبنية الخضراء وإرسائها في كل مشاريع إعادة الاعمار.
ويتناول المؤتمر 4 مواضيع رئيسية، وهي دور البيئة المبنية في صحة ورفاهية الانسان، واعادة الاعمار والترميم المستدام، وتمكين المباني صفرية الطاقة وكيفية تعاطي صناعة الأبنية الخضراء مع البصمة الكربونية للبناء.
وتم اختيار مجموعة من المتحدثين الدوليين والاقليميين للإجابة على أسئلة تتعلق بكيفية خلق بيئة أفضل لقاطني المباني من خلال التركيز على صحة الانسان لتنمية وتطوير مجال الأبنية الخضراء، وكيفية تحسين واعادة إعمار مناطق النزاع في المنطقة، وأفضل الطرق للتخلص من الانبعاثات عبر نشر مفهوم الابنية صفرية الطاقة.