عصفور يحاضر حول "الشعر والصّورة" في "فيلادلفيا"

عمان - الغد - بحضور رئيس الجامعة بالوكالة د. محمد أمين عواد وعميد كلية الآداب والفنون د. غسان عبد الخالق وعدد من المدرسين والطلبة، ألقى د. محمد عصفور في مركز اللغات بعنوان "قصيدتان ولوحة": أدارتها وعقبت عليها الدكتورة سلمى الحسن مديرة المركز.اضافة اعلان
وقال د. محمد عصفور إن اللوحة التي تتناولها القصيدتان لوحة مشهورة رسمها الفنّان الفلمنكي بيتر بْرويْغِل بعنوان "إيكارُس" وتعود إلى القرن السادس عشر. وهي تدور عن شخصية إيكارُس الذي سقط من السماء، كما تروي الأسطورة اليونانية، بعد أن اقترب من الشمس أكثر مما يجب، فذاب الشمع الذي يثبّت جناحيه على ذراعيه، وغرق في البحر، ومع أن اللوحة عنه فإنها لا تُفْرِد له سوى مساحةٍ صغيرةٍ تظهر فيها ساقاه في أثناء الغرق.
وأضاف أن قصيدة وِلْيَم كارْلوس تصف اللوحة، وتؤكِّد على أن سقوط الصبيّ من السماء لم يثر اهتمام أحد رغم أن اللوحة فيها عدد لا بأس به من الناس المشغولين بهمومهم. أما قصيدة (و. ه. أودن) فتضع اللوحة وموضوعها في سياق أوسع هو إدراك الفنّانين الكبار من أمثال فنّاني عصر النهضة أن الأحداث الخارقة (ممثَّلة بسقوط صبيّ من السماء) تحدث في سياق أوسع يشمل مأساة السقوط إلى جانب اهتمام الناس بحياتهم اليومية، ولذلك فإن أولئك الفنّانين لا يبالغون في إبراز المأساة. لكنَّ أودن يلمِّح إلى ميل بني البشر إلى عدم الاكتراث بالمآسي الكبرى ما داموا لم يتأثَّروا هم بها.