عضو في الأكاديمية السويدية ينتقد "عجرفة" بوب ديلان

ستوكهولم- حمل عضو مرموق في الأكاديمية السويدية على التصرف "المتعجرف" لبوب ديلان الذي لزم صمتا مطبقا منذ إعلان فوزه بجائزة نوبل للآداب في 13 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي.اضافة اعلان
فديلان البالغ 75 عاما لم يرد على الاتصالات الهاتفية المتكررة للأكاديمية ولم تكن له أي ردة فعل على منحه نوبل للآداب فيما الهب القرار شبكات التواصل الاجتماعي مع انقسام رواد الإنترنت بين مؤيد ومعارض.
وقال عضو الأكاديمية بار بير فاستبرغ الذي اورد تصريحه التلفزيون السويدي العام "اف في تي"، "هذا الامر ينم عن فظاظة وتعجرف".
وكان ديلان احيا في اليوم الذي منح فيه الجائزة حفلة في لاس فيغاس اكتفى فيها بالغناء من دون التعليق علنا على المكافأة. ومن ثم انهى حفلته منشدا اغنية لفرانك سيناترا بعنوان "واي تراي تو تشينج مي ناو؟" (لم محاولة تغييري الان؟) في اشارة مبطنة ربما الى نفوره المعروف من وسائل الاعلام. ونشر حسابه عبر خدمة تويتر حيثيات قرار الاكاديمية السويدية وتهاني الرئيس الأميركي باراك اوباما.
وأكد بير فاستبرغ "هذا وضع غير مسبوق بتاتا لكن يمكنه ان يقيم اتصالا قبل المراسم" في اشارة الى المراسم الرسمية التي تقام لاحقا.
وعلى مدونته كتب انديرس باراني عضو الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تمنح جوائز نوبل العلمية ان البرت انشتاين تجاهل ايضا اعضاء الاكاديمية بعد نيله جائزة الفيزياء في العام 1921. وفي العام 1964 رفض الكاتب والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر كليا جائزة الاداب.
الا ان الرفض لا يؤثر بشيء اذ ان اسم الفائز يحفر في الرخام في سجل نوبل على ما قالت الكاتبة ورئيسة تحرير الصفحات الثقافية في صحيفة "افتوبلاديت" ، آسا ليندربرغ التي تظن ان ديلان لن يأتي لتسلم جائزته في ستوكهولم خصوصا بعد تصريحات بير فاستبرغ.
وقالت اللجنة التي منحت جائزة نوبل للآداب للمغني ديلان، إن مسألة حضوره حفل تسليم الجائزة في وقت لاحق من الشهر الحالي أم لا تعود إليه. ولم يدل ديلان الذي يشتهر بتحاشيه وسائل الإعلام أي تعليق على الجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة (نحو 930 ألف دولار أميركي) على الرغم من المحاولات المتكررة من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تمنح هذه الجائزة للاتصال به منذ إعلان فوزه. ورغم ذلك، فالت الأكاديمية إن تصريحات فاستبيرج لا تعكس رأيها.
وقالت سارة دانيوس الأمين العام الدائم للأكاديمية في بيان إن"المؤلف الذي يتم منحه جائزة نوبل هو الذي يتخذ قراره فيما يتعلق بالاحتفالات التي تتضمن تقديم الجائزة.
"الأكاديمية السويدية ليس لها على الإطلاق وجهة نظر بشأن قرار الحاصل على الجائزة في هذا السياق". وأعطت الأكاديمية ديلان الجائزة "لخلقه تعبيرات شعرية جديدة في الناموس الضخم للأغنية الأميركية. لقد كان خيارا مثيرا للجدل." - (وكالات)