عقوبات لوقف صيد وحيد القرن

تغليظ العقوبات لمكافحة الصيد غير المشروع في إفريقيا لوحيد القرن -(أرشيفية)
تغليظ العقوبات لمكافحة الصيد غير المشروع في إفريقيا لوحيد القرن -(أرشيفية)

نيروبي- شدد مسؤولون محليون في مجال الحفاظ على البيئة أول من أمس على ضرورة فرض رقابة أفضل وتغليظ العقوبات لمكافحة الصيد غير المشروع في أفريقيا لوحيد القرن، الذي إذا ترك دون متابعة قد ينقرض في البرية بحلول العام 2025.اضافة اعلان
ويقدر خبراء الحفاظ على البيئة أن أعداد وحيد القرن في العالم انخفضت بنسبة 90 بالمائة منذ العام 1970. وفي القارة الأفريقية يوجد حوالي 20150 من وحيد القرن الأبيض شبه المهدد بالانقراض و4840 من وحيد القرن الأسود المهدد بالانقراض.
وقال بيلهام جونز رئيس جمعية أصحاب وحيد القرن الخاصة في جنوب أفريقيا لرويترز على هامش قمة للحفاظ على البيئة في نيروبي "وصلت أعداد وحيد القرن لنقطة حرجة بالتأكيد. لا يوجد سبيل كي تتحمل أعدادنا الوطنية مستوى الصيد غير المشروع".
وقال جونز "ما رأيته في الماضي هو أن العديد من السياسيين ... قد وضعوا رؤوسهم في الرمال بقوة... لسان حالهم بأنه لا توجد أي أزمة بيان انكار. هناك أزمة".
في العام الماضي جرى صيد 448 من وحيد القرن في جنوب أفريقيا وحدها أي بزيادة قدرها 33 بالمائة مقارنة بالعام السابق بسبب ارتفاع الطلب من الدول الآسيوية، حيث إن قرن وحيد القرن يزعم انه يفيد في علاج السرطان. ورفض العلماء على نطاق واسع تأكيد ذلك.
وجنوب أفريقيا موطن لأكثر من 90 بالمائة حيوانات وحيد القرن في افريقيا.
وقالت القمة التي استضافتها مؤسسة الحياة البرية الأفريقية إن سعر قرن وحيد القرن ارتفع إلى 50 ألف دولار للكيلوغرام الواحد وهو أعلى من سعر الذهب.
وقال جوليوس كيبنجتيتش مدير هيئة الحياة البرية في كينيا إن منع الصيد ضروري، لكن إذا قتل وحيد القرن يجب تعقب الصيادين وإجراء تحقيقات.
وقتلت كينيا بالفعل ستة صيادين حتى الآن في العام 2012 كانوا يقومون بصيد الأفيال والجاموس ووحيد القرن مقارنة بمتوسط ستة صيادين سنويا على مدى السنوات الثلاث الماضية.
وشارك في القمة التي استمرت لمدة يومين ممثلون من بوتسوانا وكينيا وجنوب افريقيا وزامبيا وزيمبابوي فضلا عن الولايات المتحدة.
ودعت القمة الى استخدام المزيد من تكنولوجيا الاتصال المتقدمة والمركبات والطائرات الهليكوبتر للمساعدة في مكافحة الصيد غير المشروع، لأن الصيادين يستخدمون أساليب أكثر تطورا لقتل وحيد القرن.
وأوصى المؤتمر أيضا بفرض عقوبات أشد على التجارة غير المشروعة، بالإضافة إلى تحسين سبل الكشف باستخدام الكلاب المدربة في المطارات.-(رويترز)