عكورة المياه وعدم صلاحيتها في المزار الجنوبي يتسببان بمعاناة الأهالي

هشال العضايلة

الكرك - يشكو سكان في بلدة مؤتة بلواء المزار الجنوبي جنوبي محافظة الكرك من رداءة نوعية مياه الشرب، الواصلة إليهم عبر شبكات مياه الشرب في البلدة خلال توزيعها ضمن نظام التوزيع الأسبوعي.

اضافة اعلان


وأشاروا الى أنهم تقدموا، الى مديرية مياه المزار الجنوبي وسلطة المياه في المحافظة، بشكاوى عندما بدأوا يلمسون ظهور روائح ولون غريب في المياه، دون أن يكون هناك استجابة في بداية الأمر.


ويؤكد السكان أن المياه التي وصلت الى خزانات منازلهم، ذات نوعية سيئة ورائحة كريهة ولون غريب، فيه عكورة شديدة، خلافا لما كانت عليه في أيام التوزيع السابقة، مشيرين الى أنه لا يمكن استخدامها إطلاقا، حتى في الاستخدامات المنزلية للغسيل والتنظيف.


وطالبوا بعض قاطني أحياء البلدة التي كانت نسبة رداءة نوعية المياه فيها عالية، الجهات المعنية في سلطة المياه بالكرك، بفحص المياه وتحسين نوعيتها، حرصا على سلامة المواطنين، مؤكدين أن أغلبيتهم، يستخدمون المياه الواصلة إلى منازلهم من شبكة المياه للشرب ولا يستخدمون أي مياه أخرى.


وأشار محمد الصرايرة الى أن السكان في أحد أحياء بلدة مؤتة، يشكون من رداءة نوعية المياه الواصلة لمنازلهم عبر شبكة المياه، مؤكدا أنها ذات نوعية رديئة ولون ورائحة غريبين. وغير صالحة للاستهلاك، حتى للاستعمالات المنزلية، بعيدا عن كونها غير صالحة للشرب.


وبين أن الأهالي يشكون منذ فترة طويلة من تردي نوعية المياه التي تصلهم، وخصوصا في موسم الأمطار، لكنهم في الأيام الماضية رصدوا ترديا واضحا وكبيرا في نوعيتها، إذ أصبحت سيئة ورديئة للغاية، ولا تصلح للاستخدام، ما يتسبب بمعاناتهم بشكل دائم من هذه القضية، مشيرا الى أن لون المياه أشبه بمياه المجاري.


ولفت الى أهمية متابعة الجهات المعنية في مياه الكرك بشكل دائم نوعية المياه ومراقبتها، حرصا على سلامة الأهالي، وعدم تعرضهم للأذى من المياه رديئة النوعية وغير الصالحة للاستهلاك البشري.


وأشار سلامة علي، الى أن الأهالي لاحظوا مع بداية توزيع المياه على منطقتهم بالبلدة تلون المياه بشكل ملحوظ ورداءة في طعهما، ما دعاهم للشكوى للجهات الرسمية للتعامل مع القضية.


ولفت الى أن كوادر سلطة المياه، قطعت المياه بعد ازدياد شكاوى المواطنين في البلدة حول رداءة نوعية مياههم بشكل كبير، وتلونها بلون المياه العادمة.


ولفت الى أن المواطنين كانوا في حيرة، لعدم معرفتهم ما يتوجب عليهم القيام به، للتخلص من مياه خزاناتهم غير الصالحة للاستخدام، وربما الملوثة، مطالبا الأجهزة الرسمية في سلطة المياه بتنظيف خزاناتهم، وتزويدهم بالمياه لأيام عدة لإزالة أي عوالق في المياه الملوثة الموجودة في الخزانات.


وزارة المياه والري/ سلطة المياه وإدارة مياه الكرك، أكدت، في تصريح صحفي، أن هناك عكورة في مياه الشرب واختلاف نوعيتها في أحد أحياء منطقة بلدة مؤتة بمحافظة الكرك، وأدت لوصولها الى بعض خزانات المواطنين، وهذا أدى لوقف الضخ احترازيا عن المنطقة.


وبين أن الكوادر الفنية في إدارة مياه الكرك، أوقفت الضخ وباشرت بتعقيم خزانات المواطنين، وإعادة تعبئتها بالصهاريج، بينما تواصل الفرق المعنية جهودها بالكشف على الموقع، لبيان المشكلة وإنهائها.


وأكدت الوزارة وإدارة مياه الكرك، أن فرقها الفنية ستبذل قصاردى جهدها لإنهاء سبب المشكلة، بعد بيان سبب اختلاف نوعية المياه وإعادة الأوضاع الى طبيعتها، مشددة على أنها ستؤمن المواطنين الذين لهم أدوار مياه، باحتياجاتهم وفق الدور المعلن بواسطة الصهاريج لحين إنهاء الأمر.


ودعت الوزارة جميع المواطنين الى تفهم مثل هذه الظروف الخارجة عن إرادتها، مؤكدة أنها لن تألو جهدا في إيجاد الحلول اللازمة وبالسرعة الممكنة.