علاج جديد لتحسين الرؤية لدى مرضى الجلطات الدماغية

 

سان فرانسيسكو(كاليفورنيا)- أعلن باحثون عن طريقة جديدة حظيت بموافقة ادارة الاغذية والادوية الاميركية توسع مدى الرؤية لدى المرضى الذين اصيبوا بضعف نظر عقب اصابتهم بجلطات دماغية.

اضافة اعلان

وفي كلمته أمام المؤتمر العالمي للجلطات لعام 2007 الذي تنظمه الرابطة الاميركية للجلطات عرض الدكتور خوسيه رومانو من جامعة فلوريدا في ميامي نتائج دراسة أجريت على161 مريضا بالجلطة في 16 عيادة اميركية. وكان متوسط عمر المرضى 7ر58 عام. وفحص الاطباء المرضى بعد ثلاثة اعوام من اصابتهم بجلطات أو اصابات أخرى بالمخ تسبب ضعف الرؤية.

وخضع المرضى لما يسمى "بعلاج استعادة النظر" وهو عبارة عن تنبيه ضوئي بأضواء قاتمة ووضاءة يسلط على أطراف مجال الرؤية بالاعين المصابة.

وخضع المرضى لهذا النوع من العلاج مرتين يوميا لمدة ست مرات اسبوعيا في جلسات تستغرق الواحدة نصف ساعة من خلال التركيز على شاشة تسلط المنبه الضوئي.

ويتألف البرنامج الكامل لعلاج استعادة النظر من ستة نماذج يستغرق الواحد أربعة اسابيع.

وسجل ثلاثة ارباع المرضى تحسنا الى حد ما.

وقال رومانو لرويترز بعد الكلمة التي ألقاها أمام المؤتمر انه حدث متوسط تغير في مجال الرؤية بلغ 9ر4 درجة.

وتابع "التحسن بواقع خمس درجات يمكن ان يكون ملموسا للغاية.. فنحن على سبيل المثال نقرأ بالدرجات المركزية الخمس للرؤية".

وأوضح رومانو أن التغير بخمس درجات يساوي تحسن الرؤية بنسبة 8ر14 في المائة في مجال الرؤية.

ولم يجد رومانو ولا فريقه أي علاقة بين العمر أو الفترة الزمنية المنقضية منذ تعرض المريض للجلطة وبين التحسن بعلاج استعادة الرؤية.

وقال رومانو "نحن مندهشون بما توصلنا اليه. عرضنا اكتشافنا على مديكير لتدفع لنا/ما انفقناه على/ هذا العلاج" مشيرا الى نظام للتأمين الصحي في أميركا.