‘‘عمان الخامسة‘‘: إقبال يبدأ ضعيفا على الاقتراع

حشود من المقترعين أمام أحد مراكز الاقتراع بعمان أمس- (تصوير: أمجد الطويل)
حشود من المقترعين أمام أحد مراكز الاقتراع بعمان أمس- (تصوير: أمجد الطويل)

عبدالله الربيحات

عمان - كغيرها من دوائر المملكة الانتخابية، شهدت الدائرة الخامسة في عمان منذ ساعات الصباح الباكر أمس، مع بدء افتتاح مراكز الاقتراع، حالة اقبال، تراوحت بين المد والجزر، من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم لمجلس النواب الثامن عشر.
وفيما بدأ الإقبال على التصويت ضعيفا، تزايد في ساعات ما بعد الظهر، خصوصا في مراكز اقتراع مدرسة أم حبيبة الثانوية للبنات، وأم حبيبة الأساسية المختلطة، ومدرسة وادي السير الثانوية للبنات، ومدرسة الفقهاء الثانوية للبنين.
وقال ناخبون إنهم أدلوا بأصواتهم بكل يسر وسهولة، حيث لم يحتج الاقتراع سوى لدقائق معدودة، فيما لوحظ اقبال من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من الجنسين على التصويت، حيث أبدوا ارتياحهم لسهولة الوصول الى اماكن الصناديق.
ووفرت الهيئة المستقلة للانتخاب وسائل تمكن كبار السن من الوصول الى صناديق الاقتراع دون عناء، كذلك التيسير على باقي شرائح الناخبين للإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر.
وشهدت الدائرة انتشارا كبيرا لأنصار المرشحين حول مراكز الاقتراع، الذين عمدوا إلى توزيع المنشورات والصور، ما أثر على حركة الناخبين والمارة والمركبات.
وأشاد مواطنون بالدور الأمني في ضبط عملية الانتخاب في مراكز الاقتراع في الدائرة الخامسة، ما ساهم في سهولة الاقتراع.
وقال مدير مركز مدرسة ام حبيب الثانوية الشاملة لـ"بترا" ان المركز يضم 13 صندوقا للذكور شهدت حركة متتابعة في التصويت منذ ساعات الصباح بينما اشتد الإقبال في ساعات ما بعد الظهر.
وبين الحاج إسماعيل مسمار والحاجة سارة الفقهاء انهما أدليا بصوتيهما خلال خمس دقائق بكل يسر وسهولة، أما الحاج فلاح المناصير فقال ان اللجنة وفرت وسائل تمكن كبار السن من الوصول الى صناديق الاقتراع دون عناء.
وتعد الدائرة الخامسة من اكبر الدوائر الانتخابية من حيث العدد والمساحة الجغرافية تمتد من شفا بدران الى وادي السير وناعور في العاصمة، ويبلغ عدد صناديق الاقتراع المخصصة للذكور 182 صندوقا و198 صندوقا للاناث، ولا يوجد اي صندوق انتخابي مختلط، بينما بلغ عدد مراكز الاقتراع 32 مركزا للذكور و 35 مركزا للاناث و20 مركزا مختلطا.
وتنافس في الدائرة الانتخابية الخامسة التابعة لمحافظة العاصمة (13) قائمة تضم (90) مترشحا منها قائمة تضم جميعها سيدات تدعى (سيدات الاردن) وبلغ عدد السيدات المترشحات في الدائرة 17 سيدة و7 مترشحين من الشيشان والشركس، بينما بلغ عدد من يحق لهم الانتخاب نحو 388 ألف ناخب وناخبة، منهم 179 ألفا من الذكور و198481 ناخبة.
وتعتبر الدائرة الانتخابية الخامسة أكبر دائرة انتخابية مساحة بعد ضم قانون الانتخاب الجديد، ونظام تقسيم الدوائر الانتخابية لواءي وادي السير وناعور إليها، ليصبح عدد مقاعدها 7 مقاعد، بينها مقعد للشيشان والشركس، بعد أن كان في القانون السابق 4 مقاعد.
وتشمل الدائرة الانتخابية الخامسة لواء الجامعة ويضم ( شفا بدران وأبو نصير وصويلح والجبيهة وتلاع العلي وأم السماق وخلدا ) و لواء وادي السير( بدر الجديدة ووادي السير واحياء ام اذينة الغربي والديار والصويفية ومرج الحمام) ولواء ناعور .
والقوائم التي تنافست بالدائرة الخامسة هي: الحق، الاصلاح، الاتحاد والعمل، الحزم، الوفاء، السنبلة، مسار وطن، الشعب، الراية، التجديد، النشامى، التحالف الوطني و سيدات الأردن.

اضافة اعلان

[email protected]