عمان تستضيف اليوم اجتماعا عربيا لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية بالقدس

زايد الدخيل

عمان - تلتئم اليوم في عمان أعمال الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المُكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسيات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة.

اضافة اعلان


ويترأس الاجتماع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي بصفة المملكة رئيسا للجنة، لبحث التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى المُبارك / الحرم القُدسيّ الشريف وسبل التصدي له.


وتبدأ أعمال اللجنة باجتماع مغلق لأعضائها يستمر لمدة ساعة وربع، يتبعه مؤتمر صحفي للحديث عن تفاصيل ومجريات الاجتماع الطارئ.


وسيتم خلال الاجتماع بحث مجموعة من الخطوات والإجراءات والاتصالات مع مراكز التأثير والقرار في المجتمع الدولي بهدف وقف الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية واللاقانونية التي تستهدف تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس المحتلة، وكذلك إحباط محاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المدينة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وتقويض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة.


ويأتي الاجتماع الرابع للجنة استناداً إلى قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 8660 الصادر بتاريخ 2021/5/11 عن الدورة غير العادية بشأن العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس الشرقية المحتلة وأهلها، بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح، والذي قرر تشكيل لجنة وزارية عربية للتحرك والتواصل مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وغيرها من الدول المؤثرة دولياً.


وسيقدم الصفدي خلال الاجتماع عرضا لجهود عمل اللجنة منذ اجتماعها الثالث الذي عقد في التاسع من اذار (مارس) الماضي 2022، والتحركات التي قامت بها الدول الأعضاء في اللجنة.


كما من المقرر ان تستمع اللجنة إلى إحاطة يقدمها وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني الدكتور رياض المالكي.


وتضم اللجنة التي يرأسُها الأردن؛ كلا من تونس بصفتها رئيس القمة العربية الحالية، الجزائر، السعودية، فلسطين، قطر، مصر، المغرب، وستشارك دولة الإمارات العربية المتحدة بصفتها الدولة العربية العضو في مجلس الأمن في اجتماع اللجنة الذي يحضره الأمين  العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط.

إقرأ المزيد :