"عمان نيويورك فيوجن": ثقافات وموسيقى مختلفة

جانب من الحفل موسيقي في قصر الثقافة - (تصوير : اسامة الرفاعي)
جانب من الحفل موسيقي في قصر الثقافة - (تصوير : اسامة الرفاعي)

غيداء حمودة

عمان- مزج الموسيقي يعرب اسميرات موسيقى من مناطق مختلفة من العالم وألوانا موسيقية مختلفة في أمسية Amman NewYork Fusion التي قدمها مع مجموعة من الموسيقيين على آلات وترية وإيقاعية ونفخية، وشارك فيها أيضا فرق مثل المربع وGipsy من أميركا.
الأمسية قدمت تجربة جديدة ليعرب اسميرات شارك في تقديمها مجموعة من عازفي آلات نحاسية (ترومبون وساسكفون وترومبيت)، مما شكل اضافة إلى الصوت النهائي فضلا عن أن كل موسيقي لهذه الآلات جاء من بلد مختلف.
البداية كانت مع موسيقى تدعو للفرح مع مقطوعة "رقصة أرمينية"، والتي استهلها اسميرات مع تقاسيم رائعة على كمانه، وكسب متابعة الجمهور وحسن إصغائهم.
الموسيقيون الذين شاركوا في القسم الأول من الأمسية مع يعرب هم Timotej Kotnik على الترومبيت من سولفينيا وEmanuel Contis على الساكسفون من ايطاليا وVladislav Psaruk على الترومبون من روسيا وstienberg Mariano على الدرامز من أرجنتينا وقصي الدقر على الجيتار من سورية ونريق عابجيان من لبنان على الكيبورد وهمام عيد على القانون والعود ومنذر جابر على البيس جيتار ويعرب اسميرات على الكمان ومحمد جابر على الايقاعات.
وفي نقلة إلى عالم الموسيقى العربية، جاءت مقطوعة "بلد المحبوب" لعبدالوهاب التي قدمتها الفرقة بنكهة خاصة.
جميع الموسيقيين كانوا في حالة تفاعل وروحانية واحدة على المسرح. أما تفاعل الجمهور فكان كبيرا منذ البداية بالرغم من أن الأمسية تأخرت حوالي الساعة حتى بدأت.
ومن الموسيقى اللاتينية جاءت مقطوعة "مامبو" والتي قدم فيها همام عيد تقاسيم على العود.
مقطوعة جديدة قدمها يعرب مع المجموعة كانت "سماعي قبل الأحد" والتي أخذت الجمهور في رحلة من الشجون وتضمنت مؤثرات صوتية ومن ثم انتقلت المقطوعة إلى جو من الصخب والايقاع السريع، وتم كتابة هذه المقطوعة في الأسبوع الذي سبق الأمسية، وشارك في العزف فيها الموسيقي ناصر سلامة على الرق.
الإضاءة التي جاءت مصاحبة للعرض مع فيديو عرض على شاشة كبيرة في خلفية المسرح كان لهما دورهما في إضفاء لمسات فنية وتقديم حالة سمعية بصرية.
نهاية الجزء الأول من الأمسية، التي جاءت بدعم من مؤسسة عبدالحميد شومان والمركزية تويوتا وأورانج وقناة رؤيا والكلية الأسترالية للإعلام SAE وإذاعات وتر وMood  وBeat وفندق اللوكندة، كانت مع مقطوعة ميدلي بلقاني وتضمنت أيضا موسيقى أغنية "دي دي" للشاب خالد التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.
الجزء الثاني من الأمسية كان مع فرقة "المربع" المعروفة بأغنياتها التي تحاكي قضايا اجتماعية وسياسية عديدة، ومنها "ترويج" و"سيجارة" و"الراعي" وغيرها.
وتفاعل الجمهور بشكل كبير مع أغنيات المربع التي يحفظها كثيرون عن ظهر قلب، ومع الايقاعات الخاصة بالأغنيات والحالة التي تفرضها المؤثرات الصوتية التي يستخدمونها.
واستغرب متابعون جمع فرق تقدم ألوانا موسيقية مختلفة تماما في أمسية واحدة، وليس بالضرورة أن تجمع جمهورا واحدا.
نهاية الأمسية كانت مع فرقة NewYork Gipsy All Star التي قدمت موسيقى من تراث غجري وعزف.
يذكر أن يعرب اسميرات موسيقي أردني استكمل دراساته العليا في آلة الكمان بتخصص "أداء كمان" في جامعة بيركلي العالمية الشهيرة في اسبانيا التي تعد من أعرق الجامعات المتخصصة في تدريس الموسيقى في العالم.
ويعد اسميرات موسيقيا شابا خط طريقه بجهد وإصرار مع رفيقه الكمان. ويعرف اسميرات بإتقانه لعزف الموسيقى الشرقية التي تتميز بحسها، فضلا عن الموسيقى الغربية الكلاسيكية التي تتميز بصلابتها.
وهو يمتلك خبرة تمتد إلى أكثر من 20 عاما في الموسيقى، شارك خلالها مع العديد من الفرق والأوركسترات ومهرجانات وفعاليات محلية وعالمية. وقد عرف اسميرات، الذي ولد في عمان العام 1988، بموهبته العالية منذ عمر السابعة، بعد أن التحق في عمر الرابعة بالمعهد الوطني للموسيقى لدراسة آلة الكمان.
انضم إلى أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى في عمر الحادية عشرة، ومنذ ذلك الوقت شارك في معظم أمسيات الأوركسترا.
أنهى اسميرات دراسته في كلية SAE تخصص هندسة الصوت في العام 2010، كما أكمل دراسة الموسيقى تخصص آلة الكمان في الأكاديمية الأردنية للموسيقى في العام 2013.
فاز بجوائز عدة منها جائزة شنغهاي الدولية للمبدعين الصغار العام 2005 والمركز الثاني في مسابقة تقاسيم في مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة العام 2007.
عزف مع أوركسترا عمان السمفوني، إضافة إلى أوركسترا مالمو السمفوني وأوركسترا بلغراد السمفوني وأوركسترا فيتفيل السمفوني. كما شارك في العديد من المهرجانات في كل من مصر والجزائر وتونس وسورية ولبنان والبحرين وقطر وفلسطين وفرنسا وانجلترا والسويد وهنغاريا وأذربيجان وتركيا واليونان وقبرص وإيطاليا والدنمارك وأميركا وإسبانيا وغيرها من الدول.
ألف مجموعة من المقطوعات، وأسس مؤخرا فرقته الخاصة التي تضم مجموعة من الموسيقيين الشباب المحترفين.

اضافة اعلان