ما العملية التي أودت بحياة وديع وسوف؟

جورج وسوف برفقة ابنه الرحال وديع
جورج وسوف برفقة ابنه الرحال وديع
فجع "سلطان الطرب" جورج وسوف، فجر السبت، بوفاة ابنه وديع إثر تداعيات جراحة تكميم المعدة، حيث كان من المفترض أن تكون جراحة بسيطة، إلا أن "الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن"، وتسببت الجراحة في وفاة الشاب وديع الذي وصفه والده المكلوم بـ"دمعة العين، وحبيب القلب من جوة". تفاصيل الحالة الصحية لأبو وديع بعد وفاة نجله جاء خبر الوفاة بعد ساعات من إعلان العائلة نقل الشاب الراحل إلى أحد مستشفيات العاصمة اللبنانية بيروت بحالة حرجة إثر عملية تكميم المعدة التي كان قد خضع لها منذ أكثر من أسبوع. وعلى الرغم من إعلان نجاح العملية حينها فإن وديع تعرّض لنزيف داخلي أودى بحياته.

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة (Sleeve gastrectomy) أو عملية التكميم هي الخيار الطبي الجراحي الذي قد يلجأ له البعض لإنقاص وزنهم بعد أن واجهوا الفشل باتباع أنظمة غذائية تساعدهم في ذلك. لكن لماذا يتم اللجوء لعملية تكميم المعدة وما المخاطر المترتبة لإجرائها؟ تعرف على مخاطر عملية تكميم المعدة وبعض المعلومات عن العملية فيما يأتي:

مخاطر عملية تكميم المعدة:

كما هو الحال في أي عملية جراحية متبعة على الطبيب المختص إعلام المريض بالمخاطر المترتبة على إجراء عملية تكميم المعدة وتشتمل مخاطر عملية تكميم المعدة المحتملة على الآتي:

المخاطر العامة لعملية تكميم المعدة:

النزيف الشديد. الإصابة بعدوى ما. ردود فعل تحسسية من الجسم للتخدير الذي تم استعماله أثناء العملية. إصابة الشخص بجلطات الدم. وصول المضاعفات إلى مشاكل في الرئة أو التنفس. حدوث تسربات من مكان الجرح في المعدة، الأمر الذي يتطلب جراحة متكررة ويمكن أن يؤدي التسرب المستمر إلى تكوين ناسور أو عدوى متكررة داخل البطن. عدم القدرة على تحمل تناول الطعام. تضرر الأعضاء القريبة أثناء العملية.

2. مخاطر عملية تكميم المعدة على المدى البعيد

تشمل مخاطر عملية تكميم المعدة المحتمل حدوثها على المدى البعيد ما يأتي: مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الانسداد. إصابة الفرد بالفتق. الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي. انخفاض مستويات السكر في الدم. التأثير بشكل سلبي على التغذية. الاستفراغ والقيء. (ويب طب+ العربية) اقرأ أيضاً:  اضافة اعلان