عودة مرتقبة للمنافسة الثنائية بين الأهلي والعين

دبي - سيغيب العين عن انطلاق دوري المحترفين الإماراتي لكرة القدم يوم غد الاثنين لكنه ما إن يفرغ من مواجهة الهلال في دوري أبطال آسيا ويعود فستعود معه منافسة ثنائية يتوقع أن تستمر للعام الرابع على التوالي مع الأهلي حامل اللقب.اضافة اعلان
وبعدما جرد الأهلي غريمه العين من اللقب ومن مدربه كوزمين أولاريو فإنه سيبدأ الموسم الجديد وقد اقتنص منه كذلك لاعب الوسط الروماني ميريل رادوي ليقود محاولات الفريق المنتمي لدبي لإحراز اللقب للعام الثاني على التوالي.
وبعد موسم ناجح لم يترك خلاله من الألقاب المحلية إلا كأس الرئيس الذي ناله العين احتفظ الأهلي بمعظم لاعبيه بوجود الهداف البرازيلي غرافيتي ومواطنه سياو بالإضافة إلى التشيلي لويس خيمنيز وأضاف إليهم اللاعب الدولي الإماراتي حبيب الفردان.
وقال الفردان الذي انتقل للأهلي من النصر بعقد لأربع سنوات لم يكشف النقاب عن قيمته "الموسم الجديد سيكون هدفنا الحفاظ على الألقاب الثلاثة التي حصل عليها الفريق في الموسم الماضي إلى جانب دوري أبطال آسيا".
وأضاف: "الأهلي ناد كبير وأتشرف باللعب له. طموحي تحقيق أول بطولة محلية في مسيرتي".
ولعل الفردان محق في طموحه فالأهلي يقف على أرض صلبة مرة أخرى بوجود المدرب الروماني أولاريو الفائز بلقب الدوري الإماراتي في السنوات الثلاث الماضية.
وتأجلت مواجهة مبكرة بين الغريمين في كأس السوبر الإماراتية كانت مقررة أول من أمس الجمعة بسبب ارتباط العين في دوري الأبطال.
وسيبدأ أولاريو الموسم الجديد وقد نفض عن كاهله أزمته مع العين التي وصلت لساحات المحاكم وحكم عليه بالسجن والغرامة المالية قبل أن يسوي الطرفان كل شيء وتعود كرة القدم للقمة.
وبعدما انتصر أولاريو للعين لموسمين كاملين نقل تفوقه إلى الأهلي واستعاد له لقب الدوري الموسم الماضي والآن سيبحث عن لقبه الشخصي الرابع على التوالي في المسابقة.
وسيلعب الأهلي في الجولة الأولى خارج أرضه مع الشارقة يوم الثلاثاء المقبل في مباراة سيخوضها بصفوف مكتملة بعودة الحارس الدولي ماجد ناصر الذي شفي من إصابة أبعدته لعام كامل عن الملاعب.
أما العين صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب ولديه منها أحد عشر لقبا فيركز الآن على موقعة الرياض ضد الهلال السعودي في قبل نهائي دوري أبطال آسيا بعد غد الثلاثاء.
واحتفظ العين بخدمات مهاجمه الغاني أسامواه جيان هداف الدوري في الموسمين الماضيين والذي سيبقى في صفوفه حتى 2018 وأضاف إليه السلوفاكي ميروسلاف ستوك والكوري الجنوبي لي ميونج جو من بوهانغ ستيلرز واستعار راشد عيسى من الوصل وسيقودهم للموسم الثاني على التوالي المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش.
وبينما ستؤجل المهمة الآسيوية مواجهة العين خارج أرضه ضد الشباب سيقص الجزيرة وهو آخر بطل نال اللقب في 2011 قبل أن يحتكره الغريمان شريط الموسم الجديد في ضيافة عجمان.
وحل الجزيرة ثالثا وراء الأهلي والعين الموسم الماضي وسيبدأ الأسبوع المقبل تحت قيادة مدربه الجديد البلجيكي إيريك غيريتس.
وقال غيريتس المدرب السابق لأولمبيك مرسيليا الفرنسي والهلال السعودي ولخويا القطري والمنتخب المغربي بعدما وقع عقدا لعامين إنه سيعيد الجزيرة لمنصات التتويج بفضل ما يضمه الفريق من مواهب متميزة وخبرة وطموح في نيل الالقاب.
وأجرى الجزيرة حملة تجديد بالاستغناء عن الإكوادوري فييلبي كايسيدو والكوري الجنوبي هيونج شين مين والمغربي عبد العزيز برادة وضم جوناثان بيترويبا من بوركينا فاسو وميركو فوتشينيتش مهاجم روما السابق.
ولا يتوقع للفجيرة الصاعد حديثا المنافسة سريعا على اللقب لكنه سيبرز بصفقات مميزة بعدما ضم الثنائي الجزائري مجيد بوقرة وحسان يبدا بالإضافة لأبو بكر سانوغو.
خمس حقائق عن الدوري الإماراتي
- انطلقت المسابقة في 1974 وكان الشارقة أول أبطالها في طريقه لنيل لقبه الخامس في 1996.
- تغير نظام المسابقة إلى دوري للمحترفين في 2008 وكان الشباب أول بطل بالشكل الجديد.
- لكن العين هو صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب ولديه أحد عشر لقبا آخرها في 2013.
- بدأ دوري المحترفين بمشاركة 12 فريقا ثم ارتفع العدد إلى 14 قبل ثلاثة مواسم التزاما بلوائح الاحتراف في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
- الروماني كوزمين أولاريو هو المدرب الوحيد الذي نال لقب الدوري ثلاث مرات متتالية بعدما توج مع العين في 2012 و2013 ثم قاد الأهلي للتتويج الموسم الماضي. - (رويترز)