عيد ميلاد الأمير محمد بن طلال اليوم

سمو الأمير محمد  بن طلال-(أرشيفية)
سمو الأمير محمد بن طلال-(أرشيفية)

عمان -  يصادف اليوم الجمعة ذكرى ميلاد سمو الأمير محمد بن طلال الممثل الشخصي لجلالة الملك.
ولد سموه في الثاني من تشرين الأول (اكتوبر) 1940 بمدينة عمان، وتلقى علومه الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية بعمان، ثم انتسب إلى مدرسة بوسوليل في سويسرا، وأنهى دراسته الثانوية بكلية بريانستون في المملكة المتحدة.اضافة اعلان
والتحق عامي 1956 و1957 بالكلية العسكرية في بغداد ثم انضم الى الجيش العربي الاردني فور عودته إلى الأردن في كتيبة الحرس الملكي الخاص الأولى، قبل أن يصبح المرافق العسكري لجلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.
وخدم الأمير محمد الوطن العزيز من خلال عدة مناصب رسمية، فمنذ العام 1952 الى العام 1962 كان وليا للعهد، وبالعام 1970 صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيينه رئيسا لمجلس شيوخ العشائر الاردني، فيما عين العام 1973 ممثلا شخصيا لجلالة الملك وما يزال سموه يشغل هذا المنصب حتى اليوم.
ورئس سموه اللجنة العليا للسياحة وعين عدة مرات رئيسا لهيئة النيابة على العرش ونائبا لجلالة الملك أثناء سفره الى خارج ارض الوطن.
ويحمل الأمير محمد رتبة مشير فخرية في القوات المسلحة الأردنية والعديد من الأوسمة رفيعة الشأن من الأردن ومن دول أخرى.
ويتحدث سموه بالإضافة الى اللغة العربية اللغتين الانجليزية والفرنسية، وملم أيضا بالألمانية والتركية، وهو من الممارسين والمشجعين لرياضات مختلفة منها الكراتيه والشطرنج والرماية والصيد، وهو الرئيس الفخري للاتحاد الأردني للشطرنج والاتحاد البريطاني لرياضة (الكويو كوشينكاي) ويحمل (دان واحد) بالإضافة إلى (دان خامس) فخري في فن القتال، فيما حصل العام 1960 على رخصة طيران خاصة.
وعقد قران الأمير محمد على سمو الأميرة تغريد في 28 حزيران (يونيو) 1981 وهي كريمة المغفور له هزاع المجالي، ولسموه نجلان من زواج سابق هما الأميران طلال المستشار الخاص لجلالة الملك المولود بـ26 تموز (يوليو) 1965 وغازي كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته المولود في 15 تشرين الاول (اكتوبر) 1966. -(بترا)