عيد ميلاد الأمير هاشم بن الحسين

عمان- يصادف اليوم عيد ميلاد سمو الأمير هاشم بن الحسين، الذي ولد في العاشر من حزيران (يونيو) 1981، لجلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه وجلالة الملكة نور الحسين.اضافة اعلان
وسموه؛ السليل الحادي والأربعون المباشر لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، حبيب الله سيد ولد آدم إمام المرسلين وخاتم النّبيين، كما انه آخر أبناء جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال، والأخ الأصغر لجلالة الملك عبد الله الثاني.
أنهى سموه تعليمه الابتدائي في عمّان ومن ثم تعليمه الثانوي في الولايات المتحدة الأميركية، كما التحق بكلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا وتخرج فيها عام 2000، برتبة ملازم ثانٍ في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، وحاز سموه عدة جوائز، منها جائزة أفضل علامة في دراسته الأكاديمية بالكلية من الضباط غير البريطانيين.
وتخرج سموه في جامعة جورج تاون الأميركية من كلية الشؤون الدولية، بتميّز في الثاني عشر من آب 2005، وتخرج في جامعة البلقاء التطبيقية بعد أن أكمل دراسته العليا في علوم القرآن الكريم في الخامس من أيلول (سبتمبر) 2006.
في الأول من كانون الأول (ديسمبر) 2014 نال سموه ماجستير آخر في الدراسات الدفاعية من جامعة "كينغز كوليج لندن" في بريطانيا.
تدرج سموه خلال مسيرته في الرتب العسكرية بالعمليات الخاصة للجيش العربي؛ إذ خدم في أقسامها الثلاثة: القوات الخاصة، مكافحة الإرهاب، والصاعقة. وفي عام 2015 تسَّلم قيادة كتيبة المغاوير/61 الملكية المختصة في العمليات الجبلية المتقدمة، وفي المناطق المبنية والصحراوية.
آخر مهمة عسكرية تولاها سموه؛ كانت تسلمه موقع مستشار لرئيس هيئة الأركان المشتركة لشؤون العمليات الخاصة وقوات رد الفعل السريع، ويخدم حاليا كأحد ضباط القوات المسلحة ويحمل رتبة عقيد ركن.
وخلال خدمته العسكرية؛ شارك سموه في دورة قادة الفصائل التأسيسية في الولايات المتحدة في 2007 ونال جائزة أفضل تحصيل في الدورة على الضباط الدوليين، كما شارك في دورة قادة سرايا المشاة في الإمارات خلال 2009، وحقق أعلى درجات التميز الأكاديمي، وفي 2014، أنهى دورة ضباط متقدمة في كلية القيادة والأركان المتقدمة في المملكة المتحدة، بنجاح.
في الثاني عشر كانون الثاني (يناير) 2017، صدرت الإرادة الملكية بتعيينه كبيرا لأمناء جلالة الملك عبدالله الثاني، وتولى هذه المهمة في عدة مناسبات، كما رافق جلالته في مهام رسمية.
وفي السادس من كانون الثاني (يناير) 2006، عقد قران سمو الأمير هاشم على سمو الأميرة فهده هاشم، ورزق سموهما بسمو الأمير محمد الحسين حيدره في الخامس عشر حزيران (يونيو) 2015، وسمو الأميرة هالة النور في السادس من نيسان (إبريل) 2007 وسمو الأميرة راية النور في الرابع من تموز(يوليو) 2008، وسمو الأميرة فاطمة العالية في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) 2011. -(بترا)