"عين على النساء" : صور بعض المرشحين أعاقت حركة الناخبين

جانب من عملية الاقتراع (الغد)
جانب من عملية الاقتراع (الغد)

عمان- الغد- أفاد مراقبو ومراقبات تحالف "عين على النساء" لمراقبة الانتخابات بأن المرشحين والمرشحات لم يلتزموا بقواعد الدعاية الانتخابية؛ حيث انتشرت صورهم ومنشوراتهم وتجمعاتهم على أبواب وأسوار مراكز الاقتراع بشكل كبير ولافت، وبطريقة تعيق دخول الناخبين والناخبات الى داخل المراكز، كما أن ذلك يشكل مخالفة صريحة وواضحة لتعليمات قواعد الحملات الانتخابية.

اضافة اعلان

وانتشر مراقبو ومراقبات تحالف "عين على النساء" لمراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي منذ الساعة السادسة صباحاً في الدوائر السبع التي يغطيها التحالف بشكل كامل وهي؛ الزرقاء الأولى وعمان الثانية وإربد الثالثة والكرك والبلقاء وعجلون وبدو الجنوب، بالإضافة الى فرق المراقبين والمراقبات الجوالة في الدوائر الأخرى.

ويشير تحالف "عين على النساء" الى نص المادة السابعة من التعليمات التنفيذية رقم 7 للعام 2016 الخاصة بقواعد الدعاية الانتخابية، إلى أهمية التزام مفوضي القوائم أو أي من المرشحين فيها الالتزام في حملاتهم الانتخابية ببنود عدة ومنها ما ورد بالفقرة (ل): "عدم إقامة المهرجانات والتجمعات على مسافة تقل عن مائتي متر من مراكز الاقتراع والفرز". والفقرة (ن): "عدم القيام بأي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية داخل مراكز الاقتراع والفرز طيلة فترة العملية الانتخابية".

ويشير التحالف الى مخالفة العديد من المرشحين والمرشحات لفترة الصمت الانتخابي قبل موعد الاقتراع بـ24 ساعة وخلال يوم الاقتراع؛ حيث تنص المادة (3) من التعليمات التنفيذية رقم (7) للعام 2016 الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية والصادرة استناداً لأحكام الفقرة (و) من المادة (12) من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب رقم (11) للعام 2012 وتعديلاته على أنه: "تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين من تاريخ بدء الترشح وتنتهي قبل أربع وعشرين ساعة من اليوم المحدد للاقتراع".

من جهة ثانية، فقد شهدت بعض المناطق توافداً على مراكز الاقتراع منذ ساعات الفجر كما حدث في عنجرة بمحافظة عجلون، وشهدت بعض مراكز الاقتراع في ماحص والفحيص بمحافظة البلقاء مشاحنات بسبب الإقبال الكبير من قبل الناخبين والناخبات، كما شهدت منطقة الأغوار الجنوبية والمزار الجنوبي إقبالاً كبيراً على مراكز الاقتراع، واستخدمت في محافظة عجلون مكبرات الصوت للحث على الاقتراع.
تفاجأ رئيس وأعضاء لجنة انتخابية في مدرسة بيوضة للبنات/ منطقة الصبيحي في محافظة البلقاء عند فتح أبواب مركز الاقتراع، بوجود أسلحة بيضاء معلقة على حائط أحد ممرات المركز وكتب فوقها عبارة "لا لا لا للعنف"، وذلك حسب ما أفاد به أحد مراقبي تحالف "عين على النساء". ولم يعرف فيما إذا كانت هذه الأدوات موجودة سابقاً في المبنى أم أنها وضعت فقط في إطار الانتخابات.


وأفاد أحد مراقبي تحالف "عين على النساء" بأن مديرة مدرسة الحديثة الثانوية والتي لا تحمل بطاقة خاصة من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب ويرافقها أحد رجال الأمن في منطقة الأغوار الجنوبية قد منعته من دخول مركز الاقتراع وسحبت بطاقة المراقبة منه، بالإضافة للأوراق والنماذج الموجودة معه.

وفي مدرسة الصريح بمحافظة إربد، منع مراقب آخر من التحالف من دخول غرفة الاقتراع بسبب عدم معرفة رئيس اللحنة الانتخابية لطبيعة عمل الجهة الرقابية. كما منع مراقب آخر من التحالف من دخول مركز اقتراع مدرسة الوليد بن طلال الأساسية المختلطة في محافظة الزرقاء.
ورصد التحالف أيضاً عدم وجود كاميرات لرصد عملية الاقتراع في مركز اقتراع مدرسة أم كلثوم الثانوية للبنات في محافظة الزرقاء، كذلك في مركز اقتراع مدرسة سعيد بن المسيب. كما لوحظ في المحافظة نفسها مضايقات عديدة من قبل مندوبي المرشحين والمرشحات للناخبين والناخبات برمي البروشورات داخل مركباتهم أو برميها على زجاج السيارات. واشتكى الناخبون والناخبات من صعوبة الوصول الى مركزي اقتراع كل من مدرسة الضليل الثانوية للبنات ومدرسة خديجة بنت خويلد.

وشهد مركز اقتراع مدرسة عجلون الأساسية للإناث عمليات ترويج للمرشحين داخل المركز.
ورصد التحالف في محافظة الكرك وجود حالات تصويت جماعي في كل من مدرسة المزرعة ومدرسة الصافي الأساسية في منطقة الأغوار الجنوبية، كما تم إخراج أحد مراقبي التحالف من مدرسة صقوع الثانوية للبنات من قبل أحد رجال الأمن بدون أي تدخل من قبل رئيس اللجنة الانتخابية.

وأشارت إحدى مراقبات التحالف بأن عملية الاقتراع التي يقوم بها الناخب أو الناخبة تستغرق ثلاث دقائق فقط، مما يتيح المجال أمام سلاسة وسهولة الإدلاء بالأصوات وإتاحة المجال لسير العملية الإنتخابية بكل سهولة ويسر.
وفي محافظة معان، طالب أحد المرشحين في مركز اقتراع مدرسة ميمونة بنت الحارث بأن يكون التصويت علنياً وليس سرياً خاصة لمؤيديه من الذكور والإناث، وقدم طلب بذلك لرئيس اللجنة بعد جدال طويل. كما قام رئيس اللجنة بمرافقة النساء الأميات الى المعزل للإدلاء بأصواتهن.


واستدرك رئيس لجنة في محافظة الزرقاء خطأ أرتكب في الساعة الأولى من فتح مركز الاقتراع بطمس أصبع سبابة اليد اليمنى للناخب/الناخبة بالحبر السري بدلاً من إصبع اليد اليسرى. علماً بأنه ووفقاً للتعليمات التنفيذية، فإن طمس أصبع سبابة اليد اليمنى يكون فقط للمرافقين وليس للناخبين.


يشار الى أن تحالف "عين على النساء" قد اتخذ قراراً باعتماد المناوبة ما بين المراقبين والمراقبات نظراً للمهام الموكولة لهم والتي تتطلب العمل لساعات طويلة، قد تمتد الى أكثر من 36 ساعة متواصلة خاصة يوم الاقتراع، وذلك تسهيلاً لعمل المراقبات من جهة وللتخفيف من طول ساعات عمل المراقبين بشكل عام حتى لا يتأثر أداؤهم المهني الذي يتطلب الدقة والسرعة والخصوصية والانتباه والتركيز.


يذكر أن تحالف "عين على النساء" للرقابة على الانتخابات هو أحد برامج جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" ويتم تنفيذه بالتعاون مع "المحفزون للتدريب"، وبتحالف مع 36 جمعية مجتمع محلي من مختلف محافظات المملكة، وعدد من الشبكات والتحالفات من مختلف محافظات المملكة.