غابات الأساطير تظهر مجددا في بريطانيا

لندن- ظهرت آثار لغابات تعود لمرحلة ما قبل التاريخ بعدما انحسرت عنها مياه البحر، جراء الشتاء العاصف الذي ضرب بريطانيا هذا العام.
فقد تغير شكل الطبيعة في منطقة خليج ماونت جنوب غرب بريطانيا في غضون بضعة اسابيع، اذ ظهرت جذوع لاشجار صنوبر وسنديان وزان تعود الى اربعة الاف الى ستة الاف عام، بحسب ما اظهرت فحوص الكربون، بعدما انحسرت عنها مياه البحر.اضافة اعلان
وكان العلماء يعرفون بوجود هذه الغابات، لكن الاثار العائدة اليها كانت نادرة جدا.
وقال فرانك هوي من مركز "كورنويل وايلدلايف تراستيز" المكلف بحماية الطبيعة في منطقة كورنويل "لقد كشفت العواصف جذوع صنوبر وسنديان عرضها يراوح بين مترين وخمسة امتار، وبقايا قطع بندق محفوظة جيدا".
ويمكن ملاحظة الامر نفسه على شاطئ ويلز حيث عثر على جذوع وجذور لاشجار اختفت قبل نحو 4500 عام. ويمكن ان تكون هذه النباتات عاشت في غابة تابعة لمملكة "كانترر غويلود" الواردة في الاساطير، والتي كانت تمتد لاكثر من ثلاثين كيلومترا غرب السواحل الحالية، قبل ان تبتلعها المياه.
وبحسب "ناشونال تراست" فان "هذه الغابات كانت موجودة قبل اربعة الاف او خمسة الاف عام، عندما كانت حرارة الارض اعلى قليلا مما هي عليه الان".
وقد تعود حركة المد وتبتلع هذه الغابات في الاشهر المقبلة.
وشهدت بريطانيا هذا العام شتاء هو الاكثر مطرا منذ العام 1910، وادت قوة الرياح وكمية المتساقطات الى تغيير معالم بعض السواحل، ففي بعض الاماكن انحسرت مياه البحر لتكشف وجود تلك الغابات الواردة في الاساطير القديمة، وفي البعض الآخر قضمت مياه البحر مساحات من الشاطئ وصلت الى خمسة امتار.  - (أ ف ب)