غاغا تبهر الجمهور بافتتاح "الألعاب الأوروبية"

باكو- أبهرت مغنية البوب الشهيرة ليدي غاغا، الجماهير، في افتتاح النسخة الأولى لدورة الألعاب الأوروبية في باكو عاصمة أذربيجان، أول من أمس، بأغنية "تخيل" لجون لينون التي تدعو للمساواة والسلام بين بني البشر.اضافة اعلان
وكانت مشاركة المغنية الأميركية الفائزة بجائزة غرامي ست مرات مفاجأة رائعة للجماهير في حفل افتتاح الألعاب التي ستستمر 16 يوما، وتأمل أذربيجان من خلال استضافتها إلى وضع البلاد على خريطة الرياضة العالمية.
وخلال الحفل الذي استغرق ساعتين وقدمه ديميتريس بابايوانو الذي أشرف على حفل افتتاح وختام دورة الألعاب الأولمبية في أثينا 2004، استعرضت اذربيجان المطلة على بحر قزوين تاريخها في مشاهد مفعمة بالبهجة والألوان والأصوات.
وقال باتريك هيكي رئيس اللجنة الأولمبية الأوروبية الذي منحت مؤسسته في 2012 باكو شرف استضافة النسخة الأولى في كلمة قصيرة "إنها أكثر اللحظات فخرا في تاريخ اللجان الأولمبية الأوروبية".
وتابع "سيشكل اليوم علامة فارقة في تاريخ الرياضة الأوروبية. الليلة سنضيف الحلقة الخامسة المفقودة في دورات الألعاب القارية".
ودخل ستة آلاف رياضي الملعب تحت أنظار إلهام علييف رئيس اذربيجان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المدرجات، إضافة إلى توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ورؤساء 35 دولة آخرين.
وكثقت السلطات الإجراءات الأمنية حول الأستاد والمناطق المحيطة قبل ساعات من حفل الافتتاح.وأنفقت الدولة الغنية بمصادر الطاقة أكثر من مليار دولار على تنظيم أكبر حدث رياضي في تاريخها حتى الآن وقامت ببناء العديد من الملاعب لاستضافة المنافسات.
لكن الألعاب الأوروبية التي تنافس فيها 50 دولة أخفقت في جذب أبرز الرياضيين في العاب القوى والسباحة، وبدلا من ذلك يشارك مجموعة من الرياضيين الأقل تصنيفا في اثنتين من أكثر الرياضات شعبية في العالم.
وأصبحت النسخة الثانية التي كانت مقررة في 2019 في مهب الريح بعدما قررت هولندا الانسحاب من التنظيم قبل يومين بداعي عدم قدرتها على تحمل تكاليف الاستضافة.-(رويترز)