غرق نحو 100 شخص بحادثين منفصلين خلال يوم واحد قبالة سواحل ليبيا

الخمس - ليبيا - في مأساة جديدة ترتبط بملف الهجرة في ليبيا الغارقة في الفوضى منذ 2011، لقي 20 شخصا مصرعهم قبالة سواحل البلد بعد ساعات فقط على حادثة غرق أخرى خلفت 74 ضحية.اضافة اعلان
قالت منظمة أطباء بلا حدود على حسابها في تويتر ليل أول من أمس إن فرقها في مدينة صرمان (شمال غرب) "ساعدت ثلاث نساء، هن الناجيات الوحيدات من حادثة غرق أخرى هلك فيها 20 شخصا".
وأوضحت المنظمة أن النساء "أنقذهن صيادون محليون وكن مصدومات ومرعوبات، لقد شاهدن أحباء لهن يختفون تحت الأمواج ويموتون أمام أعينهن".
قبيل ذلك، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة مصرع 74 شخصا على الأقل في غرق سفينة قبالة ساحل مدينة الخُمس الليبية الواقعة على مسافة نحو 180 كلم شرق صرمان.
وأنقذ في الإجمال 47 شخصا شاركوا في محاولة العبور إلى سواحل أوروبا، وأعادهم حرس السواحل الليبي وصيادون.
وصفت أول من أمس على شاطئ البحر الجثث التي انتشلت من البحر أو أخرجتها الأمواج، وقد كان على بعضها سترات إنقاذ. وأثارت صور الجثث صدمة وغضبا.
أما الناجون فقد تدثروا ببطانيات، وعلت وجوههم نظرات إرهاق وقلق بينما وزع عليهم العاملون الإنسانيون المياه وسلات غذاء أمام بناية خرسانية صغيرة.
وأظهر مهاجر نحيل البنية بطاقة اللاجئ للكاميرا. في حين لفّ رفيقه في السفر جسمه في بطانية رمادية تحمل شعار منظمة إنسانية.
وأُرجع منذ بداية العام أكثر من 11 ألف شخص إلى هذا البلد الثري بالنفط والغارق في النزاعات، مع وجود "تهديد بتعرضهم لانتهاكات حقوق الإنسان والاحتجاز والإساءات والتجارة (بالبشر) والاستغلال" وفق المنظمة الدولية للهجرة.-(أ ف ب)