غور الصافي: الشارع الملاذ الوحيد للأطفال في العطلة الصيفية

محمد العشيبات

الأغوار الجنوبية - يشعر الكثير من أهالي الأطفال في غور الصافي بلواء الأغوار الجنوبية، بالقلق على مصير أبنائهم مع اقتراب العطلة الصيفية، إذ لا يجدون سوى الشوارع والبرك الزراعية للعب والتسلية في ظل غياب الأماكن الترفيهية. اضافة اعلان
ويصف أحد تجار الشارع الرئيسي في غور الصافي حالة الأطفال مع العطلة الصيفية "بالمحزنة"، لأنهم في العادة يتجمعون في الشارع  لكي يحظوا بدور لركوب الألعاب المجانية التي وضعها أحد المحسنين في الشارع العام.
وتقول صباح سهو إن لجوء الأطفال الصغار للشارع بحثا عن التسلية يعرضهم لتعلم ألفاظ وسلوكيات سيئة، فيما حاولت وفق قولها، إيجاد مراكز للتسلية والترفيه لأبنائها في المنطقة التي تعتبر من أشد المناطق فقرا على مستوى المملكة، مشيرة الى ضرورة الاهتمام بأطفال الغور من خلال توفير أجواء ملائمة لهم كالملاعب وأماكن للتسلية أسوة بالمناطق الأخرى
وتصل نسبة الفقر في غور الصافي التي تعتبر أحد جيوب الفقر العشرين إلى 37 %، فيما يتقاضى 1529 معونة وطنية، وفق بيانات صندوق المعونة الوطنية.
ويعاني فيها الأطفال من عدم وجود مراكز مناسبة لممارسة نشاطهم حيث حظيت منطقة غور الصافي ببرامج تنموية من جهات محلية ودولية، حيث غفلت فيها تلك المؤسسات، اهتمامات الأطفال من عملية التنمية حسبما أكد ذوو أطفال في الغور.
ويقول المهندس نعيم العشيبات إن أطفال الغور يعانون من عدم توفر أبسط أسس الحياة وانتهاكات لحقوق الطفل والمتمثلة بالملاعب وأماكن الترفيه والتعليم، مشيرا الى أن المراكز التي تعنى بتقديم الخدمات للأطفال في منطقة الأغوار الجنوبية، لا تستطيع توفير البرامج والأنشطة المناسبة للأطفال.
ويؤكد معلم الإرشاد النفسي في إحدى مدارس غور الصافي فضل عدم نشر اسمه أن اهتمام الأسر في منطقة الأغوار الجنوبية ينصب على تأمين لقمة العيش في ظل ارتفاع عدد أفراد الأسر التي تصل في أغلب الأحيان 10 أفراد في العائلة الواحدة، على حساب الاهتمام بمتطلبات الطفل الذي يجد الشارع الملاذ الوحيد للتسلية والترفيه، مشيرا الى أن نسبة كبيرة من الأطفال في المنطقة يعانون من ضعف في مهاراتهم  بسبب قضاء أغلب أوقاتهم في الشارع مما يشكل بيئة خصبة لاكتسابهم الألفاظ السيئة والمصطلحات السوقية.
ويطالب سكان المنطقة بلديتهم بتوفير الحدائق والملاعب وأماكن للترفيه خصوصا للأطفال الذين يشكلون ما نسبته 30 % من عدد سكان الأغوار، معبرين عن استيائهم من خراب المتنزه الوحيد في غور الصافي والذي يقع على مساحة 30 دونما، فيما يؤكد رئيس لجنة بلدية الأغوار الجنوبية ماهر العكشة أن هناك دراسة لإعادة ترميم وصيانة المتنزه الذي يقع وسط غور الصافي.