غوس هيدينك يسعى إلى تكرار إنجاز نصف النهائي

برلين - يسعى المدرب الهولندي غوس هيدينك الى تكرار انجازه في مونديالي 1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية واليابان بقيادة منتخبي هولندا وكوريا الجنوبية الى الدور نصف النهائي وذلك عندما يقود استراليا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا حتى التاسع من تموز/يوليو المقبل.

اضافة اعلان

وحلت هولندا رابعة في مونديال 1998 وكوريا الجنوبية رابعة أيضا في مونديال 2002، وتعود استراليا الى النهائيات العالمية بعد 32 عاما وتحديدا منذ خروجها من مونديال المانيا عام 1974.

وتألق هيدينك في مجال التدريب أكثر منه كلاعب عندما كان في صفوف غرافشاب وايندهوفن ونيميغن علما بانه كان احترف في صفوف واشنطن ديبلوماتس وسان جوزيه الاميركيين.

وبدأ هيدينك مسيرته كمدرب مع فريق غرافشاب من 1982 الى 1986، ثم انتقل للعمل كمدرب كمساعد في صفوف ايندهوفن عام 1984 حتى 1987 قبل ان يتسلم مهامه كمدرب رسمي ويقود الفريق الى اللقب المحلي 3 مرات اعوام 1987 و1988 و1989 والى لقب بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 1988.

وفرض هيدينك نفسه باسلوب اللعب الهولندي الذي يعتمد على اللعب الهجومي مع امتاع الجماهير باللوحات الفنية الرائعة وكذلك اللياقة البدنية.

وانتقل هيدينك عام 1990 الى التدريب خارج الديار الهولندية فخاض تجربة في تركيا مع فنربغشه ثم اسبانيا مع فالنسيا. عاد الى هولندا للاشراف على الادارة الفنية للمنتخب عام 1995 لكنه لم يحرز معه اي لقب رغم ضم المنتخب الهولندي لاعبين من الطراز الرفيع وذلك بسبب المشاكل التي كانت تعصف بالمجموعة سواء بين اللاعبين او بينه وبين احدهم، فاكتفى ببلوغ ربع نهائي بطولة امم اوروبا عام 1996 في انجلترا ونصف نهائي مونديال 1998 في فرنسا.

وعاد هيدينك ليشرف على تدريب الاندية فقاد ريال مدريد وبيتيس اشبيلية الاسبانيين دون ان يلق نجاحا معهما بسبب النتائج المخيبة، لكنه بلغ المجد عندما استدعي الى تدريب كوريا الجنوبية وقادها الى المركز الثالث في المونديال الاخير.

وتابع هيدينك تألقه بقيادة ايندهوفن الى لقب بطل الدوري في العامين الاخيرين والى نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا، ويقول هيدينك "لدي سجل حافل كمدرب، وسمعتي جيدة في المونديالين الاخيرين حيث نجحت في قيادة منتخبين الى دور الاربعة وأتمنى تكرار ذلك مع استراليا".

وتابع "استراليا جاهزة للعرس العالمي، لقد تحسن اداء ومستوى المنتخب الاسترالي في الاونة الاخيرة عكس ما كان عليه قبل 6 اشهر، وأضاف: انها نتيجة جيدة وتبعث على الثقة بخصوص مستقبلنا في المونديال".