"غوغل" يحتفي بالمطربة العراقية عفيفة إسكندر

الدوحة- أحيا محرك البحث العالمي "غوغل" الذكرى السنوية الـ98 لميلاد المطربة العراقية الراحلة عفيفة إسكندر.
ولدت في 10 كانون الأول (ديسمبر) 1921 بمدينة الموصل من أم يونانية، وقضت في بغداد فترة خمسة أعوام من عملها وكان بداية حفلاتها العام 1935 بمدينة أربيل، وكانت أولى أغانيها "زنوبة".اضافة اعلان
تزوجت في عمر 12 عاما من خمسيني يدعى إسكندر اصطفيان، وأخذت لقبه بعد ذلك. كانت والدتها أول من نصحها ودعمها في مسيرتها الفنية.
لقبت عفيفة بمنولوجست المجمع العربي الموسيقي كونها أجادت الغناء والمقامات العراقية، وكانت تعزف بأنواع عدة من الآلات الموسيقية.
سافرت إلى القاهرة العام 1938 وغنت هناك، وعملت لمدة طويلة مع فرقة بديعة مصابني أشهر راقصة وممثلة مصرية بالأربعينيات، وكذلك مع فرقة تحية كاريوكا.
مشاركات عربية
وكانت أبرز مشاركاتها العربية التمثيل في فيلم "يوم سعيد" مع الفنان الراحل محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة، وغنت فيه. لكن لسوء الحظ لم تظهر الأغنية لأن المخرج محمد كريم حذفها لطول مدة الفيلم التي تجاوزت الساعتين. مثلت في أفلام أخرى في لبنان وسورية ومصر منها "القاهرة-بغداد" إخراج أحمد بدرخان وفيلم "ليلى في العراق".
تعرفت في مصر على الأديب المازني والشاعر إبراهيم ناجي، وعندها بدأ مشوارها الفني، ثم عادت إلى العراق واستقرت في بغداد.
أسست صالون عفيفة إسكندر بالعراق في منطقة المسبح في الكرادة، وضم مجلسها في ذلك الوقت أبرز رجالات السياسة والأدب والفن والثقافة، ومنهم نوري السعيد رئيس الوزراء السابق وفائق السامرائي عضو حزب الاستقلال وعضو مجلس الأمة.
كانت عفيفة المغنية الأولى بالعصر الملكي وكان كبار المسؤولين بالدولة العراقية، والملك فيصل الأول من المعجبين بصوتها. غنت ما يقرب من 1500 أغنية طوال مشوارها الفني. شاركت في مسلسل "فاتنة بغداد" العام 2011، قبل وفاتها بعام، وكانت بعمر التسعين. توفيت في 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2012، بعمر 91 عاماً، في مدينة بغداد بعد صراع طويل مع المرض. -(الجزيرة نت)