فاعليات بالكرك تطلق مبادرة لوقف الإسراف بالمناسبات الاجتماعية

هشال العضايلة

الكرك -  أطلقت فاعليات شعبية في محافظة الكرك أمس مبادرة شعبية لوقف الإسراف بالمناسبات الاجتماعية، وخصوصا مناسبات العزاء بالوفاة. اضافة اعلان
وأشرف على المبادرة التي أطلقت في بلدة راكين فاعليات شبابية ووجهاء وشيوخ، وهي تدعو إلى ضبط النفقات في مناسبات العزاء، وعدم الإسراف فيها واقتصارها على المتطلبات الضرورية. ووقع على وثيقة المبادرة 900  شخصية وأغلبهم من الفعاليات الشبابية بالمحافظة. واستعرض الشيخ أحمد العساسفة أهم بنود المبادرة والمتمثلة في صنع الطعام من غير أهل الميت، وعدم المناداة من أهل المتوفى على المقبرة للطعام وعدم ذهاب المعزين إلى مكان العزاء مباشرة وتأخير ذلك لليوم التالي.
وأكد الشيخ عبدالرزاق الجعافرة أن المبادرة لا تحارب العادات والتقاليد الأردنية، وإنما تهدف إلى ضبط النفقات في هذه المناسبات والتخفيف على أهل الميت الذين يقومون هم بإعداد الطعام وهم في حالة حزن شديد، لافتا إلى أن هذا الأمر مخالف للشريعة الإسلامية.
وشدد عدد من الموقعين على أهمية ان تشمل هذه المبادرة جميع مناطق المملكة للتخفيف على أهل الميت، وعدم الإسراف في النفقات، مؤكدين وقف إعداد كميات من الطعام يزيد عن حاجة الناس ويذهب غالبيته الى حاويات القمامة.
وأشاروا إلى أن نفقات مناسبات العزاء تدفع بعض أهل الميت غير المقتدرين إلى الاستدانة بواسطة قروض من البنوك التجارية لإقامة مآدب الغداء للميت في سبيل إرضاء الناس الأمر الذي يجعلهم يتحملون ديونا كثيرة.
وأكدوا أن هنالك مخالفات شرعية ترتكب في مناسبات العزاء أهمها إرضاء الناس على حساب الدين.
وطالب المشاركون بالمبادرة جميع المواطنين بالمحافظة الالتزام بها لأنها توفر الجهد والمال على أهل الميت، وتمنع التبذير والإسراف في المناسبات الاجتماعية.
وأشاروا إلى أنه سيتم تعميم المبادرة على جميع مناطق المحافظة بعد تنظيم لقاءات تهدف إلى توعية أفراد المجتمع المحلي بفوائدها وأهميتها في حياة المواطن.