فافرينكا يحسم مواجهة برديتش ودل بوترو يتخطى غاسكيه في "الماسترز"

لاعب التنس رفائيل نادال - (أرشيفية)
لاعب التنس رفائيل نادال - (أرشيفية)

مدن - حسم السويسري ستنايسلاف فافرينكا المصنف سابعا المباراة الأولى في بطولة الماسترز لكرة المضرب للرجال المقامة في لندن والبالغة جوائزها 6 ملايين دولار، بفوزه على التشيكي توماس برديتش الخامس 6-3 و6-7 (صفر-7) و6-3 ضمن المجموعة الأولى.اضافة اعلان
ويشارك فافرينكا (28 عاما) لأول مرة في البطولة، فتصدر المجموعة الأولى التي تضم الاسبانيين رافايل نادال ودافيد فيرر.
وضرب فافرينكا (28 عاما) 43 ضربة ناجحة مقابل 30 لبرديتش، وحسم المباراة في ساعتين و25 دقيقة.
ويلتقي فافرينكا في المباراة المقبلة مع نادال وبرديتش مع فيرر.
وفي المجموعة الثانية، حول الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الرابع تأخره امام الفرنسي ريشار غاسكيه الثامن الى فوز 6-7 (4-7) و6-3 و7-5.
وتضم المجموعة ايضا الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني والسويسري روجيه فيدرر السادس.
وسبق ان وصل دل بوترو الى نهائي البطولة عام 2009 قبل ان يخسر امام الروسي نيكولاي دافيدنكو، في حين يخوض غاسكيه غمار البطولة للمرة الاولى منذ العام 2007.
وينال الفائز بلقب البطولة 1500 نقطة، وتقام على ارض صلبة في صالة مغطاة.
وكان ديوكوفيتش توج بطلا للنسخة الاخيرة بفوزه على فيدرر في المباراة النهائية.
ويغيب البريطاني اندي موراي بسبب جراحة في الظهر تبعده عن الملاعب منذ فترة.
تأتي هذه البطولة في ختام موسم مرهق للاعبين شهد تبدلات كثيرة لعل ابرزها العودة القوية لنادال الى الملاعب في شباط (فبراير) بعد غياب نحو سبعة اشهر بسبب الاصابة، اذ احرز القاب عشرة دورات من بينها رولان غاروس الفرنسية وفلاشينغ ميدوز الأميركية، ما مكنه من استعادة صدارة التصنيف العالمي من ديوكوفيتش للمرة الاولى منذ العام 2011.
ولم يسبق لنادال أن احرز بطولة الماسترز حتى الان، وافضل نتيجة له فيها وصوله الى المباراة النهائية في العام 2010 قبل ان يخسر امام فيدرر.
ويملك ديوكوفيتش، بطل 2008 و2012، فرصة استعادة صدارة التصنيف وانهاء الموسم في المركز الاول الذي امضى فيه 101 اسبوع حتى الان.
نادال لا يهتم بانهاء الموسم
في صدارة التصنيف
سينهي رفائيل نادال الموسم في صدارة التصنيف العالمي للتنس للمرة الثالثة في مشواره الا اذا حدثت سلسلة من النتائج غير المتوقعة خلال الاسبوعين القادمين لكن هذا لا يثير قلق اللاعب الاسباني على الاطلاق.
وقال نادال (27 عاما) للصحفيين في البطولة الختامية للموسم في لندن “بالطبع أفضل ان أكون اللاعب الأول في العالم. لكن هذا ليس الهدف الان.”
وفي تلك الفترة من العام الماضي كان نادال في مايوركا يتعافى من اثار اصابة في ركبته اليسرى ابعدته لسبعة اشهر عن الملاعب مما دعا كثيرون للتشكيك في استمراره على القمة في التنس.
لكن منذ عودته في فبراير شباط الماضي وصل نادال الى افاق جديدة بعد تأهله الى 13 مباراة نهائية في 16 بطولة خاضها وأحرز عشرة القاب بعد فوزه بفرنسا المفتوحة وأميركا المفتوحة.
ورفع نادال رصيده الى 13 لقبا في البطولات الاربع الكبرى بفارق اربعة القاب وراء السويسري روجيه فيدرر حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز.
وعاد نادال الى صدارة التصنيف العالمي متجاوزا الصربي نوفاك ديوكوفيتش يوم السابع من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي وسيصبح أول لاعب يستعيد القمة بعد فقدانها مرتين اذا فاز بمباراتين في لندن بالبطولة الختامية للموسم.
وحتى اذا تعثر نادال فان ديوكوفيتش يجب عليه الاحتفاظ بلقب البطولة الختامية وان يفوز بمباراتيه في الفردي مع صربيا في نهائي كأس ديفيز هذا الشهر امام جمهورية التشيك اذا اراد تجاوز منافسه الاسباني نحو القمة.
وقال نادال “كان هدفي في 2008 هو انهاء الموسم في الصدارة لان المرء يريد ان يفعل هذا كي يقول انه تمتع بمشوار كبير.”
واضاف “الآن الهدف هو المنافسة. ما يجعلني أكثر سعادة هو المشاركة في بطولة والفوز بها. صدارة التصنيف العالمي لا تجعلني أشعر باي شيء استثنائي أكثر من المشاركة في بطولة كبيرة.” - (وكالات)