"فاكهة الجنة" للحوراني.. 23 لوحة عن ثمرة الرمان وجمالياتها

Untitled-1
Untitled-1

عمان-الغد- افتتح وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، مساء أول من أمس، في صالة مركز رؤية الفنون 32 معرض الفن التشكيلي "فاكهة الجنة" للفنان هاني الحوراني.اضافة اعلان
ويشتمل المعرض على 23 لوحة فنية بقياسات مختلفة، وتدور مواضيعها حول فاكهة الرمان باستخدام ألوان الاكريليك ومواد أخرى على القماش.
وقال الفنان الحوراني: "قادني إلى رسم هذه الثمرة النبيلة جمالها وتفردها بسمات جمالية استثنائية تجعل منها ملكة الفواكه، وهي ثمرة جميلة في مختلف فصولها وأوقات نموها".
وبين أن لوحات المعرض تحاول التقاط بعض جوانب عظمة هذه الثمرة بين جماليتها ورمزيتها الثرية بالمقاصد والمعاني، كرمز للخصوبة والازدهار والطموح في الحضارات المصرية واليونانية والعبرية القديمة والفارسية والهندية والصينية وغيرها.
والفنان الحوراني من مواليد الزرقاء العام 1945، تخرج من الجامعة الأردنية بداية السبعينيات، وعمل في الكتابة، وله عدد من الإصدارات، ومارس الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي، وله مشاركات في عدد من الدول العربية والأجنبية.
وكان أحد مؤسسي "ندوة الرسم والنحت" العام 1962. وقد أقام ثلاثة معارض شخصية لأعماله خلال الستينيات، وأكثر من 22 معرضاً لأعماله في الرسم والتصوير الفوتوغرافي.
وقد عرضت أعمال هاني الحوراني في العديد من العواصم العربية والأجنبية، ومنها القاهرة، حلب، الشارقة، المنامة والدوحة، إضافة الى جوتنبيرغ (السويد) وواشنطن العاصمة الأميركية. وله مساهمات في العديد من التظاهرات الفنية مثل بينالي القاهرة الدولي للفنون وبينالي الأقصر للتصوير ومهرجان عمان للصورة وغيرها.
وكتب هاني حوراني عن معرضه "فاكهة الجنة" ما يلي: "لا تحتاج أعمالي عن الرمان الى تفسير أو تبرير. فما من فاكهة حظيت بهذا القدر من التبجيل والتقدير مثل الرمان. وما يزال يتمتع بهذه الرمزية والمعاني الجميلة في حياة العديد من الشعوب ويندرج في صلب تقاليدها وطقوسها حتى اليوم".
وأضاف "أعترف أنني بدأت أقرأ وأتعلم عن مكانة هذه الفاكهة لدى شعوب الشرق الأوسط والشعوب الأخرى، ماضياً وحاضراً، فقط بعد أن باتت موضوعاً أثيراً لأعمالي ولوحاتي الأخيرة"، متابعا "أعترف هنا أن قراءاتي هذه زادت من سعادتي وتعلقي بمواصلة رسم هذه الثمرة المقدسة، وكأنها جاءت لتعزز وتبرهن على صحة اختياري لها دون غيرها من الفواكه أو المواضيع".-(بترا)