فالنسيا يؤكد إقالة كويمان ويعين فورو مكانه

فالنسيا يؤكد إقالة كويمان ويعين فورو مكانه
فالنسيا يؤكد إقالة كويمان ويعين فورو مكانه

 

مدريد - قال نادي فالنسيا أول من امس الاثنين ان سلفادور غونزاليس "فورو" سيتولى تدريب الفريق المهدد بالهبوط في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم بعد اقالة المدرب رونالد كويمان لاعب منتخب هولندا السابق.

اضافة اعلان

وخسر فالنسيا 5-1 امام مضيفه اتليتيك بلباو يوم الاحد الماضي ليصبح الفريق على بعد نقطتين فقط من منطقة الاندية المهددة بالهبوط، وكان كويمان وقع عقدا لمدة عامين ونصف العام لتدريب فالنسيا في بداية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عقب اقالة كيكي سانشيز فلوريس عندما كان الفريق يحتل المركز الرابع بفارق اربع نقاط عن ريال مدريد صاحب الصدارة.

وأكد فالنسيا بموقعه على الانترنت ان النادي عقد اجتماعا أول من امس الاثنين اسفر عن قرار بإقالة كويمان ومساعديه خوسيه ماري باكيرو وتوني بروينز سلوت اضافة الى ميغيل انخيل رويز مدير الكرة، وسيتولى فورو وهو لاعب سابق في فالنسيا وديبورتيفو كورونا مسؤولية تدريب الفريق حتى نهاية الموسم الحالي، وقال النادي الاسباني: "تم فسخ عقد رونالد كويمان باتفاق الطرفين. تقرر تعيين فورو مدربا للفريق وله مطلق الحرية في عمل ما يعتقد انه بحاجة اليه كي يتقدم بالفريق في آخر خمس جولات من الدوري".

وبدا كويمان في حالة انعزال في فالنسيا خلال الاسابيع الاخيرة رغم انه قاد الفريق للفوز 3-1 على خيتافي في نهائي كأس ملك اسبانيا يوم الاربعاء الماضي.

واستبعد المدرب الهولندي العديد من لاعبي الفريق المؤثرين بعد توليه المسؤولية مباشرة، وبمساندة خوان سولير صاحب حصة الاغلبية في اسهم فالنسيا، قرر كويمان استبعاد ديفيد البيلدا قائد الفريق والحارس سانتياغو كانيزارس والجناح ميغيل انخيل انغولو وأوضح ان الثلاثة لن يلعبوا مع الفريق الاول مرة أخرى هذا الموسم.

لكن نتائج الفريق تراجعت بشدة وحقق اربعة انتصارات فقط وتعادل ست مرات في 22 مباراة بالدوري تحت قيادة المدرب الهولندي.

من هو رونالد كويمان؟

- مكان وتاريخ الميلاد: في زاندام بهولندا يوم 21 آذار (مارس) 1963.

- بدأ مشواره في الملاعب في مركز قلب الدفاع مع غرونينغن الهولندي عام 1980 ثم انضم الى اياكس امستردام بعد ثلاثة اعوام، وانتقل كويمان الى ايندهوفن هام 1986 وقاد الفريق نحو الفوز بكأس اوروبا عام 1988 ثم انضم الى برشلونة الاسباني في العام التالي.

- كان عضوا بمنتخب هولندا الفائز بكأس الأمم الأوروبية عام 1988 وأنهى مشواره مع منتخب بلاده بعد ان سجل 14 هدفا في 78 مباراة دولية.

- سجل الهدف الوحيد لبرشلونة في المباراة النهائية لكأس اوروبا عام 1992 التي فاز فيها 1-0 على سمبدوريا الايطالي من تسديدة قوية ثم قاد الفريق نحو الفوز بالدوري الاسباني اربع مرات متتالية قبل ان يعود الى هولندا عام 1995 وينهي مشواره كلاعب بعد ان امضى موسمين مع فينورد.

- استهل مشواره التدريبي كمساعد لمدرب منتخب هولندا عام 1997 ثم شغل نفس المنصب في برشلونة قبل العودة الى بلاده ليتولى تدريب فيتيس ارنهيم في 2000 ثم انتقل لتدريب اياكس في كانون الاول (ديسمبر) عام 2001، ونجح كويمان في الفوز بالدوري والكأس في هولندا مع اياكس عام 2002 ثم بالدوري مرة أخرى عام 2004 قبل ان يترك منصبه بعد الهزيمة امام أوزير الفرنسي في كأس الاتحاد الاوروبي عام 2005.

- تولى تدريب بنفيكا البرتغالي خلفا للايطالي جيوفاني تراباتوني في حزيران (يونيو) عام 2005 لكنه استقال من منصبه بعد أقل من 12 شهرا عقب حصول الفريق على المركز الثالث في الدوري لينتقل بعد ذلك الى ايندهوفن، ونجح كويمان في انتزاع لقب الدوري الهولندي بفارق هدف واحد مع ايندهوفن في 2007 بعد ان انهى الفريق الموسم متساويا في النقاط مع اياكس.

- استقال كويمان من تدريب ايندهوفن في تشرين الاول (اكتوبر) ليتولى تدريب فالنسيا عندما كان الفريق يحتل المركز الرابع بالدوري الاسباني بفارق اربع نقاط عن ريال مدريد صاحب الصدارة، وخرج فالنسيا من دوري ابطال اوروبا بعدما قرر كويمان استبعاد بعض اللاعبين المؤثرين مثل ديفيد البيلدا والحارس سانتياغو كانيزاريس وميغيل أنجل انغولو.

- لم يتمكن كويمان من منع تدهور مستوى الفريق بعدما حقق فالنسيا اربعة انتصارات وستة تعادلات في 22 مباراة بالدوري خلال فترة توليه المسؤولية، ورغم هذا نجح الفريق في تعويض بعض من اخفاقه وأحرز لقب كأس ملك اسبانيا للمرة السابعة في تاريخه بعد فوزه 3-1 على خيتافي في النهائي الاسبوع الماضي لكنه خسر 5-1 في المباراة التالية امام اتلييك بيلباو هذا الاسبوع في الدوري الاسباني لتكون نهاية مشواره مع الفريق.