فتاوى في رمضان

سؤال:  هل يجوز للمزكي أن يخبر الفقير أن هذا المال زكاة؟

جواب:  كره الفقهاء حينما يدفع الرجل زكاته إلى آخر أن يقول هذا من الزكاة، بل ينبغي عليه أن يعطيه ويسكت لما فيه من كسر قلب الفقير، وأما الزكاة فإنها وقعت بدون الحاجة إلى القول باللسان، والله أعلم.

اضافة اعلان

سؤال: هل يجوز التوكيل في أداء الزكاة؟

جواب:  يجوز للمزكي أن يوكل غيره في أداء زكاته إلى المستحق سواء عين ذلك المستحق أو فوض تعيينه إلى الوكيل، إلا أن إخراج المزكي الزكاة بنفسه أفضل من التوكيل؛ لأنه بفعل نفسه أوثق، والله أعلم.

سؤال: ما حكم زكاة المال إن تلف كله أو بعضه بغير فعل المزكي؟

جواب: من وجبت عليه الزكاة فلم يخرجها ثم ضاع المال كله أو بعضه أو تلف بغير فعل المزكي فالراجح إن كان الباقي أقل من النصاب سقطت الزكاة، والله أعلم.

سؤال: هل يجوز للعاملين على الزكاة أخذ شيء منها غير الأجر؟  

جواب: ليس للساعي أن يأخذ من الزكاة لنفسه شيئا ولا نسبة غير الأجر الذي يعطيه إياه من استخلفه على هذا العمل؛ لأن أجره ثابت طيلة العام لحديث عدي بن عميرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا فما فوقه، كان غلولا يأتي به يوم القيامة". وعليه فليس للساعي أن يأخذ شيئا من أهل الأموال باسم الهدية بسبب وظيفته، وإن أخذه لم يحل له أن يكتمه ويستأثر به لأنه من باب الغلول المنهي عنه في الكتاب والسنة، والله أعلم.

سؤال:  هل يجوز إعطاء الزكاة لمن له مال أو كسب إن شغله عن الكسب طلب العلم؟

جواب:  اعتبر الفقهاء أن القادر على الكسب إن شغله طلب العلم الشرعي لم يمنع ذلك من إعطائه الزكاة؛ لأن طلب العلم فرض كفاية بخلاف التفرغ للعبادة، ولكن اشترط بعض الفقهاء في أن يكون طالب العلم نجيبا يرجى نفع المسلمين بتفقهه، والله أعلم.

سؤال:  ما حكم زكاة الحلي المستعمل للمرأة؟

جواب:  ذهب الفقهاء إلى عدم وجوب الزكاة في الحلي المباح المستعمل زينة، واتفقوا على وجوبها في الحلي المكنوز المقتنى المتخذ للنماء والتجارة إذا بلغ النصاب، والله أعلم.