فتاوى في رمضان

يقول أحدهم لي دين على شخص منذ زمن، وأنا أعرف أنه لا يستطيع سداد الدين فهل يجوز أن أحتسب هذا الدين من زكاة مالي؟
الجواب: الصحيح ان الزكاة عبادة كبقية العبادات لا بد فيها من النية، فلو ان شخصا ،خرج مالا بغير نية الزكاة ثم أراد ان يعتبرها من مال الزكاة فلا يجوز، لانه عند إخراجها لم ينو الزكاة وعليه إذا أراد ان يساعد هذا الشخص (المدين) ويعطيه من مال الزكاة فأمامه خياران: الأول: ان يعطيه من مال الزكاة ان كان فقيرا ثم يأخذ المال بعد تقبيضه إياه عن الدين. ثانيا: ان يأخذ المدين مالا من احد الناس ثم يعطيه للدائن أي (المزكي) ويقوم الدائن بإرجاع المال له بنية الزكاة. والله أعلماضافة اعلان

 هل يجوز للرجل أن يصلي وهو عاري الكتفين، أو يصلي بسروال يصل إلى نصف الساق؟
الجواب: عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وعلى ذلك فصلاة الرجل عاري الكتفين أو بسروال إلى نصف الساق صحيحة، ولكن الأفضل والأكمل في الوقوف بين يدي الله أن يلبس المصلي لباسا كامل الهيئة لقول الله تعالى:( خذوا زينتكم عند كل مسجد) و قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يصلين أحدكم في الثوب الواحد وليس على عاتقه شيء) اخرجه النسائي. والله أعلم.

 يقول أحدهم تركت التشهد الأول في صلاة الظهر، وقمت إلى الركعة الثالثة مباشرة من غير أن اجلس للتشهد، فهل علي أن ارجع إلى التشهد وإذا لم ارجع هل صلاتي باطلة؟.
الجواب: هناك أركان وسنن في الصلاة، وحكم الركن لا بد من الرجوع اليه إذا تركته وأما السنن فلا يرجع إليها عند تركها إذا تلبس المصلي بالركن الذي بعده، وعلى هذه المقدمة نجيب عن سؤال الأخ، فالتشهد الأول في الصلاة الثلاثية أو الرباعية حكمه انه سنة، فلو تركه المصلي وقام إلى الركعة الثالثة فلا شيء عليه، ولكن يسجد للسهو سجدتين في آخر الصلاة قبل السلام مباشرة. والله أعلم.

الدكتور محمد العايدي
استاذ مساعد في الفقه وأصوله