فتح الباب أمام الجامعات الخاصة لاستحداث كليات طب الأسنان

كرسي للمعالجة السنية بإحدى عيادات طب الأسنان-(أرشيفية)
كرسي للمعالجة السنية بإحدى عيادات طب الأسنان-(أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان - فتح مجلس التعليم العالي والبحث العلمي لأول مرة الباب أمام الجامعات الخاصة لاستحداث كليات طب اسنان، وفق شروط.اضافة اعلان
واشترط المجلس، خلال جلسة عقدها الخميس الماضي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي، تقديم مخططات بناء الكلية داخل الحرم الجامعي وفق متطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وحسب عدد الطلبة المنوي قبولهم سنوياً.
كما اشترط تقديم مخططات لمجمع طبي متكامل ومتخصص في طب الأسنان يشمل عيادات ومختبرات متكاملة لكل التخصصات السنية، بالإضافة للأشعة والتعقيم والصيانة المتخصصة وعدد كافٍ من كراسي طب الأسنان يتناسب مع عدد الطلبة المقبولين سنوياً في البرنامج وبواقع (كرسي واحد لكل طالبين) قبل قبول الدفعة الأولى.
وتضمنت الشروط تقديم دراسة تفصيلية مالية تبين مصادر التمويل اللازم لإنشاء الكلية وكذلك توفير الكوادر البشرية (كوادر تدريسية وفنية) اللازمة لإدارة الكلية وتحقيق معايير ضمان الجودة الصادرة عن "الاعتماد العالي" تتضمن اتفاقيات ارتباط وتشارك مع كليات طب أسنان في جامعات عالمية مرموقة، فضلا عن تخصيص بند بموازنة الجامعة للإيفاد والابتعاث خاص بكلية طب الأسنان.
ويشترط في القبول أن لا تقل نسبة الطلبة الوافدين المقبولين سنوياً في تخصص طب الأسنان عن 70 % من عدد الطلبة المسموح بقبولهم، وعدم الإعلان أو البدء بقبول الطلبة
إلا بعد تحقيق معايير الاعتماد وضمان الجودة الصادرة عن "الاعتماد العالي"، لى أن تتوفر جميع الشروط السابقة خلال مدة ثلاثة أشهر اعتباراً من تاريخ تقديم الطلب.
وطلب المجلس، من "الاعتماد العالي" تقريراً مفصلاً عن مدى التزام الجامعة التي تتقدم بطلب بتطبيق معايير الاعتماد للتخصصات الصحية عند إجراء المفاضلة بين المتقدمين لإنشاء كليات طب أسنان في الجامعات الخاصة.
كما طلب من الجامعات الخاصة التي تقدمت سابقاً بطلبات استحداث كليات طب أسنان تكييف طلباتها وفقاً للأسس التي أقرها المجلس.
الى ذلك، أكد المجلس خلال الجلسة على الجامعات التي لديها كليات طبية ضرورة الاستعداد ووضع الخطط الدراسية والتعليمات اللازمة للقبول على مستوى السنة التحضيرية في الكليات الطبية اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2019/2018، وتزويد المجلس بهذه الخطط والتعليمات قبل نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2017.
على صعيد آخر، أكد المجلس أن نسبة 30 % للطلبة المقبولين على البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية تُحسب على مستوى التخصص في البرنامج العادي وليس على مستوى الجامعة، ولا يدخل في احتساب هذه النسبة أعداد الطلبة المعفيين من الرسوم لأي جهة كانت، بالإضافة إلى عدم احتساب الطالب المسجل على تخصصين في آنٍ واحد مرتين لغرض البرنامج الموازي.
إلى ذلك، وافق "التعليم العالي" على إطلاق اسم سمو الأمير الحسن بن طلال على أكاديمية الأراضي الجافة في الجامعة الهاشمية، لتصبح بمسمى "كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة".
فيما قرر إشراك الطلبة في عملية التقييم الإلكتروني لرؤساء الجامعات الرسمية لتكون عملية تكاملية ما بين مجالس الأمناء وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة.
ووحدَّ المجلس التقويم الجامعي في الجامعات الرسمية والخاصة للعام الدراسي الجامعي 2018/2017 على ان يبدأ دوام "الرسمية" في موعدٍ أقصاه بداية الأسبوع الثالث من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، ولـ"الخاصة" في موعدٍ أقصاه بداية الأسبوع الثاني من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وان تكون العطلة بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني أسبوعين فقط، على ان ينظر المجلس بطلب أيّ من الجامعات باستثنائها مما ورد سابقا لظروف خاصة، شريطة اقترانه بمبررات واضحة.