فتح تحقيق باتهامات (ام بي سي) حول استغلال مرضى خليجيين في الأردن

مبنى وزارة الصحة-(أرشيفية)
مبنى وزارة الصحة-(أرشيفية)

محمود الطراونة

عمان - فتحت وزارة الصحة قبل يومين تحقيقا في اتهامات وجهت لأحد المراكز الصحية الخاصة في الأردن، سيقت بحقه في برنامج "الثامنة مساء" الذي يقدمه الإعلامي داود الشريان على قناة "إم بي سي" قبل أيام، موجهة إلى طبيب عامل في المركز، مفادها استغلال مرضى عرب وخليجيين تحديداً، وعدم تقديم الخدمة الطبية اللازمة لهم.
وقال مدير مديرية ترخيص المهن والمؤسسات في وزارة الصحة الدكتور قاسم الرحاحلة لـ"الغد" أمس، إن وزير الصحة علي حياصات شكل لجنة تحقيق بالموضوع للتأكد من صحة هذه الاتهامات، إضافة إلى لجنة أخرى لدراسة العمليات التي يجريها الطبيب الأردني فضلا عن لجنة ثالثة من أطباء الجراحة حول ما أثير من اتهامات، حيث باشرت اعمالها.
ولفت إلى أن الوزارة ستعمل على اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية سمعة السياحة العلاجية الاردنية والوقوف على صحة هذه الاتهامات.
وأضاف أن الوزارة "ربما تلجأ في هذه الحالة إلى تنفيذ المادة 5 من قانون الصحة العامة، إذا ثبت للجان صحة هذه المزاعم والتي قد تفضي إلى "إغلاق المنشأة وتحويلها للقضاء".
وكان برنامج "الثامنة مساء" الذي يبث على قناة mbc، هاجم السياحة العلاجية في الأردن، حيث استهدفت الحلقة التي بثت يوم الجمعة الماضي، أحد الأطباء الأردنيين بشكل مباشر، بعد أن استضاف مقدم البرنامج داود الشريان عددا من المرضى الذين أجروا عمليات جراحية تتعلق بالسمنة.
وهاجم ضيوف البرنامج "السياحة العلاجية في الأردن"، إضافة الى نشر تقرير حول "العمليات التي يجريها الطبيب الأردني في المركز".
وتطرق المتحدثون في البرنامج إلى "عدم وجود رقابة صحية ومالية على مداخيل المستشفيات والأطباء".
وزعمت الحلقة أن هناك ما أسمته "استغلالا بشعا للمرضى الخليجيين وعدم سيطرة من وزارة الصحة على هذا القطاع"، وهو ما حدا بمستشار وزير الصحة الدكتور باسم الكسواني إلى وصف ما جاء في الحلقة بأنه "يسيء إلى سمعة الأردن لأهداف لا تخفى على الوزارة".
وأكد الكسواني لـ"الغد" أن هنالك "هجمة على السياحة العلاجية من قبل فئة في بعض الدول من باب المنافسة غير الشريفة"، مضيفا ان "مصالح بعض المستشفيات في تلك الدول تضررت جراء السمعة الطبية الحسنة التي يتمتع بها الأردن، وتسعى جاهدة لضربه في هذا الإطار".
وشدد على أن نقابة الأطباء ووزارة الصحة تقفان على خط واحد في مجال "محاسبة أي طبيب مقصر دون محاباة، ويتم اتخاذ إجراءات صارمة تصل الى تحويل بعض الملفات الى القضاء وفصل أي طبيب يتجاوز حده في عمله من النقابة".

اضافة اعلان

[email protected]