فجوات جدارية تحول الديكور إلى تحفة فنية

منى أبو صبح

عمان- تعد الفجوة الجدارية لوحة فنية مميزة، تضفي بعدا جماليا يتلاءم مع شكل الغرفة أو المدخل المتواجدة به.اضافة اعلان
والاستغلال الصحيح للمساحة والحيز الفراغي للجدران، بحيث يتم خلف فجوات جدارية لها وظيفة عملية في تنظيم وترتيب الأغراض والممتلكات الشخصية، إضافة لدورها الديكوري، وتسمى هذه التجويفات بأنظمة الجدران.
وبالرغم من تسمية هذا الترتيب الديكوري بأنظمة الجدران، إلا أنه في الواقع لا يحتاج إلى جدران استنادية، بل على العكس، فبمقدوره تكوين بعد جمالي، يتلاءم مع الشكل العام للغرفة، كما أنها ستلهمنا كيفية استغلال النظم الجدارية، بحيث تكون وسيلة ديكور مميزة من دون شك، فالتحديد السليم لاحتياجات النوع الأنسب، وأي شكل من أشكال التنظيم سيلبي رغباتنا في المنزل.
فالخطوة الأولى هي اختيار النظام الجداري، ثم تقدير المتطلبات لحيز التخزين والتوظيب. وما الأشياء التي تحتاج لترتيب جيد؟ وأين المكان المناسب لوضعها؟
فمثلا في غرفة متعددة العناصر، فمن الأجمل اختيار نظام جداري مستمر، يحيط بهذه العناصر جامعا إياها بعلاقة بصرية فاتنة.
نستطيع تقديم من خلال الفجوات الجدارية ابتكارات وطرق جديدة في الترتيب لم تخطر من قبل، وسيصبح المنزل خاليا من الفوضى، لأننا سنضع كل شيء في مكانه، كما أننا سنعمل على جعل النظم الجدارية وسيلة ديكور مميزة. خصوصا عند وضع قطعة من الأنتيك داخله، أو تغيير طريقة طلاء جداره عن بقية الجدران في الغرفة، واختلاف درجات الألوان، والإضاءة بداخل التجويف.
فهناك عدة أشكال للتجاويف الجدارية فمنها؛ المربعة والمستطيلة والرأسية، وعلى شكل قوس والمضاءة وغيرها العديد.
فكثير من ربات البيوت يحرصن على وجود فجوات جدارية داخل منازلهن في أماكن مختلفة.
وتضفي الفجوة الجدارية بعدا جماليا على المكان، فهي تحول الجدران الرتيبة إلى جدران أكثر عصرية وفنا، وإذا كانت الفجوة تحمل الشكل الرأسي، فإنها توحي بارتفاع الجدران، أما شكلها الأفقي فيمنح شعورا باتساع المكان.
ولعل أبرز الأماكن التي تتسع فيها الفجوات الجدارية هي:
  المداخل: فيتم تصميم فجوة كبيرة تحتضن تحفة فنية رائعة، تمنح الزائر انطباعا بالإثارة.
  الممرات الضيقة:
تتطلب هذه المناطق الصعبة معالجة إبداعية خاصة، فيتم تنفيذ فجوات جدارية تحمل لوحات فنية.
 صالة المعيشة: يمكن أن تحل الفجوات الجدارية مكان المكتبة في حفظ الكتب وترتيبها، بالإضافة إلى بعض الأجهزة كالمذياع، أو أن تكون الفجوة مكانا للمدفأة.
  المطبخ: ويستخدم لأغراض حفظ الأواني وأدوات الطعام وتنسيقها وعرضها بصورة أجمل.
  غرف النوم: من الضروري استغلال العنصر الجمالي للفجوة الجدارية في غرف النوم، وذلك لاحتوائها على العديد من الأغراض مثل الصور التذكارية، وهناك تجاويف جدارية رائعة تمثل خلفية مميزة للسرير، وأحيانا تكون مؤطرة بأعمدة. يمكن إضافة لمسات خفيفة للإضاءة في صالات الطعام، كالموجودة داخل الخزائن الزجاجية المخصصة لأدوات السفرة, أو إضاءة مخفية خلف أصيص نباتات كبير في أحد أركان صالة الطعام، أو إضاءة مخفية داخل تجاويف الديكورات الجبسية.
  الحمامات: تعد الحمامات أكثر أجزاء المنزل حاجة للنظم الجدارية، نظرا لمحدودية المساحة وتعدد الاحتياجات، لكل جهاز في الحمام احتياج محدد من الأشياء المختلفة، والمنظفات ذات العلاقة بالاستخدام.
  الدرج: فالجميع يشعر بالملل عند صعود السلالم، نظرا للمجهود المبذول وانحسار الفراغ المحيط، فالفجوات الجدارية هي من أهم الوسائل الديكورية المتبعة لكسر جمود الصعود، وتوضع بداخلها لوحات فنية وإضاءة داخلية.
وهناك طرق مختلفة لتجديد الفجوات الجدارية مثل:
الطلاء بمختلف أنواعه وألوانه، الرسم اليدوي، الإضاءة، التحف، النباتات، الأنتيك.

[email protected]