فرشاة الأسنان: أهميتها ونوعيتها وطريقة استعمالها

عمان- يعتقد كثيرون أن فرشاة الأسنان ليست ذات أهمية في تنظيم الأسنان، ما ينتج عنه الإهمال في استعمال الفرشاة لفترة طويلة ينتج عنها في النهاية مشاكل عديدة لا تعد ولا تحصى في الأسنان أهمها: التسوس والجير والتلون والتآكل والتفتت وسوء المظهر المبكر.اضافة اعلان
كما قد تتسبب بمشاكل في اللثة أهمها: تراجع اللثة عن سطوح الأسنان والالتهاب الحاد المزمن للثة والانتباجات وتكون اللثة المرضي، وكلها تؤدي في النهاية الى قلع معظم الأسنان في مرحلة مبكرة من العمر.
من أهم أسباب التسوس:
عدم استعمال الفرشاة يوميا خصوصا قبل النوم، وبالإضافة الى تناول المواد الحامضية أو السكرية بكثرة خصوصا قبل النوم، وأيضا المشروبات الكحولية وكثرة التدخين، واستعمال أعواد الأسنان الخشبية بطريقة خاطئة، ومضغ الأشياء الصلبة.
طرق الوقاية: ينصح بالتفريش غير الشديد على الأسنان يوميا خصوصا قبل النوم بنصف ساعة والإبقاء على التفريش مدة 3 دقائق، ويمكن استخدام الخيوط السنية لتنظيف سطوح بين الأسنان من فضلات خاصة إذا كانت تلك الأسنان متراكبة.
ملاحظة: رائحة الفم غير الطبيعية تنتج عن تخمر الفضلات الطعامية المتبقية بين الأسنان بفعل الجراثيم الفموية.
كيفية اختيارها
- حجم الفرشاة: ليست كل فرشاة تتناسب مع حجم فم الأسنان، لذلك فإن اختيار الحجم المناسب يتوقف على العمر والجنس، فالفرشاة التي تستعملها الإناث مثلا تكون بالعادة أصغر من تلك التي يستعملها الذكور، وأيضاً فإن الكبار يستعملون فرشاة أسنان أكبر من تلك المستعملة لتنظيف أسنان الأطفال.
- شعيرات الفرشاة: يفضل أن تكون الشعيرات من النايلون ذات نهايات مدورة ومصفوفة على شكل حزم، وبينها مسافات متساوية ويراعى أن تكون الشعيرات مستقيمة ومتوازنة، وتبدل الفرشاة كلما تغيرت هذه المواصفات.
- صلابة الشعيرات: من ضمن الأخطاء الشائعة الاعتقاد بأنه كلما زادت صلابة الشعيرات كان يمكن تحقيق نتائج أفضل، والصحيح أنه كلما زادت الصلابة زادت الآثار السيئة على الأسنان واللثة، حيث تعمل على تآكل طبقة المينا ذات الأهمية البالغة لحماية الأسنان، فضلا عن تجريحها اللثة، وتجعلها عرضة لغزو الميكروبات، ولهذا فإن استعمال الشعيرات المتوسطة الصلابة أنسب وأكفأ لتنظيف الأسنان بدون ضرر، وفيما عدا ذلك، فإن طبيب الأسنان هو الأقدر على وصف فرشاة الأسنان المناسبة لبعض الحالات الخاصة مثل استعمال فرشاة أسنان ذات شعيرات لينة في حالات التهاب اللثة.
- مقبض الفرشاة: عند اختيارك الفرشاة، لاحظ أن يكون مقبضها من مادة بلاستيكية صلبة مستقيمة.
طريقة استعمال الفرشاة: هناك عدة طرق الغاية منها الوصول لكل الأسنان وأسطحها وتنظيفها، والطريقة الأكثر سهولة للتنظيف هي الآتية:
1 - تنظيف الأسطح الجانبية الخارجية للأسنان: وذلك بوضع الفرشاة بزاوية مائلة (45) درجة مع المحور الطولي للسن، وذلك في منطقة اتصال اللثة مع الأسنان، ثم تحرك الفرشاة باتجاه أعلى الأسنان (عملية تدوير الفرشاة بشكل نصف دائري) وتعاد هذه الطريقة أكثر من مرة وباتجاه واحد من منطقة اتصال اللثة بالأسنان وباتجاه أعلى الأسنان، وتطبق هذه الطريقة للأسطح الجانبية الداخلية للأسنان العلوية والسفلية.
2 - تنظيف الأسطح الجانبية الداخلية للأسنان: تنظف بالطريقة السابقة نفسها باستثناء الأسطح الداخلية الأمامية؛ حيث تمسك الفرشاة بشكل طولي وتوضع أشعار الفرشاة بزاوية مائلة مع محور السن الطولي في منطقة اتصال اللثة مع الأسنان وتسحب باتجاه أعلى السن.
3 - تنظيف الأسطح الماضغة: يتم وضع أشعار الفرشاة بشكل عمودي على أسطح الأسنان الماضغة ومن ثم تحرك الفرشاة باتجاهين الأمامي والخلفي، وتعاد الطريقة أكثر من مرة ليتم التأكد من تنظيف هذه الأسطح.
نقاط يجب الانتباه لها أثناء تفريش الأسنان
1 - التفريش العمودي للسطوح الخارجية، حيث تكون الأسنان العلوية ملامسة للسفلية.
2 - بعد فتح الفم تفرش السطوح الكامنة والداخلية لأسنان كل فك على حده.
3 - إعادة تلامس الأسنان العلوية مع السفلية ومن ثم التفريش النهائي الذي يضمن إزالة بقايا الطعام خصوصا بين الأسنان.
4 - من المهم التركيز على المنطقة التي تلتقي بها الأسنان مع اللثة (عنق السن) وكذلك بين الأسنان من الناحيتين الداخلية والخارجية.
5 - ينصح أطباء الأسنان بالامتناع عن تنظيف الأسنان بشدة؛ لأنها تؤذي طبقة المينا وتؤدي الى انحسار اللثة.
6 - تنظيف الفرشاة بعد كل استعمال لمنع تراكم بقايا معجون الأسنان وفضلات الطعام عليها.
7 - لمنع انتقال الفرشاة بين أفراد العائلة، من المهم فصل فراشي الأسنان بعد كل استعمال.
نوعية الفرشاة المستخدمة:
 فرشاة الأسنان المفضلة هي الفرشاة التي تنظف معظم سطوح الأسنان خصوصا الأضراس الخلفية وتحديدا ضرس العقل الذي تترافق مع بزوغه حبوب لثوية خفيفة تساعد على تجمع بقايا الطعام وبطريقة من الصعب الوصول إليها عن طريق الفرشاة.
درجة القساوة المفضلة عند تنظيف الأسنان
1 - يفضل استعمال فراشي أسنان ذات شعيرات قساوتها وسط MIDDLE للحالة الطبيعية غير المرضية عند المريض.
2 - أما نوع Hard فيستعمل عند المرضى الذين يحملون أسنانا متراكبة تساعد على تجمع بقايا الطعام وعلى حدوث الترسبات الكلسية صعبة الإزالة.
3 - نوع Soft يفضل استعمالها في حالات الالتهابات الحساسة النازفة.
أوقات استعمال الفرشاة
تستعمل الفرشاة بعد كل وجبة طعام أي ثلاث مرات، ويجب ألا تقل فترة التنظيف عن دقيقتين في كل مرة لما لذلك من تحقيق لنظافة الفم ورائحته الزكية بشكل عام، مع التأكيد خلال فترة ما قبل النوم وصباحا بعد الإفطار.
خلاصة
- استعمال فرشاة الأسنان بالطريقة الصحيحة عامل أساسي في إزالة بقايا الطعام وبالتالي ضمان صحة الفم والأسنان واللثة.
- تنظيف الأسنان جزء من العناية بصحة الفم، هذا بالإضافة الى تأكيد ضرورة زيارة طبيب الأسنان مرتين بالسنة على الأقل.

الدكتور معين حداد - رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية
نقابة أطباء الأسنان الأردنية [email protected]