فرنسا: توقيف فتاة عمرها 14 عاما قبل التحاقها بالجهاد في سورية

غرونوبل- أعلنت النيابة العامة في غرونوبل بشرق فرنسا توقيف فتاة فرنسية تبلغ من العمر 14 عاما كانت على وشك السفر إلى تركيا بقصد "الالتحاق بالجهاد" في سورية، وذلك بعدما أبلغ والداها السلطات بأمرها.اضافة اعلان
وقال المدعي العام في غرونوبل جان-ايف كوكيا لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد أبلغنا بالأمر من قبل والدها الذي أرسلت إليه الفتاة رسالة نصية قصيرة تبلغه فيها بأنها تعتزم مغادرة فرنسا للالتحاق بالجهاد".
ولم يسم المدعي العام البلد الذي كانت الفتاة تعتزم "الجهاد" فيه، لكنه أوضح أنها اعتقلت بعد ظهر الثلاثاء في مطار ليون (شرق) حيث كانت على وشك أن تستقل طائرة متجهة إلى تركيا.
وبحسب المعطيات الأولية للتحقيق، فإن الفتاة اشترت تذكرة سفر ذهاب لتركيا بدون إياب ودفعت ثمنها نقدا من أموال سحبتها من حسابها المصرفي، وكان بحوزتها أيضا جواز سفرها.
وأوضح المدعي العام أن الفتاة "كان لديها مال في حسابها. لقد ذهبت إلى شركة سفريات أولى لكن الشركة رفضت بيعها تذكرة. الشركة الثانية وافقت".
وأضاف أن الفتاة موقوفة حاليا في مركز إيواء وهي ما تزال تنكر الوقائع المنسوبة إليها.
وأوضح أن والدي الفتاة أبلغا السلطات باختفائها مساء الاثنين بعدما ذهبت إلى المدرسة ولم تعد.
وفي 31 كانون الثاني (يناير) اعتقلت السلطات في تولوز (جنوب فرنسا) مراهقين فرنسيين آخرين سافرا إلى تركيا ومنها إلى سورية حيث التحقا بجماعة إسلامية قبل أن يعودا إلى بلدهما حيث مثلا أمام قاضية متخصصة في قضايا الإرهاب وجهت الاتهام إلى أصغرهما وهو أمر يندر حدوثه في قضايا الأحداث.
وبحسب مسؤول في وزارة الداخلية الفرنسية، فإن سفر شبان فرنسيين إلى سورية "للجهاد" بات ظاهرة "تزداد اتساعا" وتطال حاليا 700 شخص بينهم 40 شخصا على الأقل موجودين حاليا في سورية.