فنانون سوريون: على روسيا إيقاف فيتو رخصة القتل

الفنان سميح شقير -(أرشيفية)
الفنان سميح شقير -(أرشيفية)

دمشق- وجّه "تجمّع فناني ومبدعي سورية من أجل الحرية" نداءً إلى الشعب الروسي، مطالبين إياه بالوقوف ضد ما سمّوه "فيتو رخصة القتل".
وفي بيان لهم، قال الفنانون، البالغ عددهم في التجمع 284 فنانا: "يُقتل المواطنون السوريون لأنهم يطلبون الحرية. يُعتقلون ويُعذبون ويموتون تحت التعذيب. عسكر السلطة ومخابراتها يقصفون الأحياء ويجتاحون البيوت".اضافة اعلان
وقالوا مخاطبين الفنانين والمبدعين في الجانب الروسي "نحن زملاؤكم، من سينمائيين ومسرحيين وشعراء وكتاب وتشكيليين وموسيقيين. نحن لا نستقي الأخبار من الشاشات، نحن ندفن إخوتنا ونشيّعهم".
وذكّر البيان بالتاريخ المشترك للفنانين السوريين والروس، مضيفاً: "تتلمذ كبارنا (عمرا) على أيدي كوليشوف وروم وتالانكين وزغوريدي وغالافنيا، وفي الغيتيس وجامعة موسكو، في الكونسرفتوار والبلشوي، وكل معاهد وكليات الرسم والأدب والسينما والمسرح والفلسفة على امتداد الأرض الروسية التي عشقوها وأحبوا أهلها".
وتابع البيان "الشابات والشبان الذين يحملون مرآة تاركوفسكي في حقائبهم، يتظاهرون في وجه الرصاص، الشابات والشبان الذين لعبوا تشيخوف في معاهد الدرس وعلى خشبات المسارح مهددون بالقتل".
وخاطب "تجمع فناني ومبدعي سورية" الروسيات والروسيين بالقول "إخوتنا في الإنسانية والثقافة والكرامة، اللحظة الرائعة هي وقوفكم بإبداعكم وابتكاراتكم في وجه بوتين ومدفيديف، ليتوقفوا عن قتل شعبنا وعن التعامل مع الآلاف من قتلانا كأرقام وأوراق في لعبة السلطة والمصالح والنفوذ، إنهم يقتلون صورة الشعب الروسي في ضمائر الأحرار".
يُذكر أن "تجمع فناني ومبدعي سورية من أجل الحرية" كان قد أصدر في العاشر من كانون الثاني (يناير) الماضي بياناً أعلن فيه المنضمين تحت لوائه خروجهم عن "هذه الشرعية الملطخة بدماء السوريين".
ومن أبرز الفنانين المنضوين في إطار التجمع فدوى سليمان وسميح شقير ومي سكاف وفارس الحلو وأسامة محمد وهيثم حقي ويوسف عبدلكي ومنير الشعراني ونبيل المالح ونضال الدبس وغسان جباعي وبشار زرقان وآخرون. -(العربية.نت)