فوائد لن تتوقعها حينما تتوقف عن استهلاك الكافيين

01o6xw1t
01o6xw1t

ليما علي عبد

عمان- عديدة هي الفوائد التي يفضي إليها التوقف عن استهلاك الكافيين، الذي يتواجد في مصادر عديدة، من ضمنها القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاته، وفق ما نشر على موقع "www.medicinenet.com"؛ منها:

  • انخفاض مستويات القلق:يعطي الكافيين جرعة من الطاقة، لكن هذه الطاقة قد تتحول في بعض الأحيان إلى أعراض القلق، منها الشعور بالعصبية وخفقان القلب وحتى الشعور بالهلع. وكلما ازدادت جرعة الكافيين، فإن أعراض القلق الناجمة عنه تكون أشد.
  • الحصول على نوم أفضل: كما هو معروف، فإن الكافيين يعزز اليقظة، فمن المنطق أن يساعد التوقف عن استهلاكه على الحصول على نوم أفضل. ومن الجدير بالذكر أنه في حالة استهلاك الكافيين قبل النوم بـ6 ساعات، فإن مفعوله قد يؤثر سلبيا على إمكانية الحصول على نوم كاف.
  • إبطاء عملية تقدم سن البشرة: يعمل الكافيين على انخفاض معدل إنتاج مادة الكولاجين في الجسم. ويعرف الكولاجين بأنه بروتين يعمل على شد الجلد ويزيد من مرونته. ويؤدي انخفاض معدل إنتاج هذا البروتين إلى أن تبدأ البشرة بالترهل وتظهر عليها التجاعيد. وهذا ما يحدث مع تقدم السن؛ إذ ينخفض إنتاج الكولاجين. لذلك، فإن تم التوقف عن استهلاك الكافيين، فإن هذا يساعد على عدم إسراع عملية تقدم سن البشرة.
  • تحسين عملية امتصاص المواد الذائية: اضافة اعلان
    يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكافيين إلى منع الجسم من الحصول على الفيتامينات والمعادن كما يجب. فعلى سبيل المثال، إن قمت بأخذ جرعة من أحد مكملات الفيتامينات المتعددة مع قهوتك الصباحية، فإن ما تحتوي عليه القهوة من كافيين سيمنع جسمك من الاستفادة من المكمل بشكل كامل.
  • الحصول على أسنان أقوى وأكثر بياضا: تعد القهوة والشاي والصودا أكثر المواد التي تحتوي على الكافيين من حيث الشيوع، وجميعها يؤدي إلى اصطباغ الأسنان. كما ويسبب الكافيين جفاف الفم. ويعد اللعاب مدافعا رئيسيا ضد البكتيريا، فجفاف الفم من اللعاب يزيد من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان الناجم عن البكتيريا.
  • انخفاض ضغط الدم:يرتفع ضغط الدم عند استهلاك الكافيين، كما يعتقد الباحثون أن الكافيين يمنع الشرايين من الحفاظ على اتساعها الطبيعي الذي يفضي إلى الحصول على ضغط دم صحي. فإن توقفت عن استهلاك الكافيين، فإنك توقف هذا الارتفاع وما يترافق معه من مضاعفات.
    وأخيرا، إن كنت تنوي التوقف عن استهلاك الكافيين، فعليك القيام بذلك بشكل تدريجي. فعلى سبيل المثال، استبدل نصف كوب من قهوتك الصباحية بمقدار مماثل من القهوة التي لا تحتوي على الكافيين. ومع الوقت، استبدل جميع ما تستهلكه من مشروبات ومأكولات تحتوي على الكافيين بأخرى لا تحتوي عليه، لكن تأكد من القيام بذلك ببطء لتجنب أو تخفيف الأعراض الانسحابية منه.