فوائد مكملات الكافيين

معدل جرعة مكملات الكافيين هو 100-200 ملغم وهذه نفس الجرعة الموجودة في حصة من القهوة-(من المصدر)
معدل جرعة مكملات الكافيين هو 100-200 ملغم وهذه نفس الجرعة الموجودة في حصة من القهوة-(من المصدر)

عمان- يعرف الكافيين بأنه مادة تعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي. يتواجد الكافيين بشكل طبيعي في النبات، مثل حبوب البن وأوراق الشاي. أما مكملات الكافيين، فهي مكملات مصنوعة من الكافيين الطبيعي أو الصناعي. تختلف مكملات الكافيين عن بودرة الكافيين الصافية، فقد عدتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية بأنها مادة تمتلك خطرا محتملا. وهذا بحسب ما ذكره موقع "www.healthline.com" الذي أشار إلى أنه إن تم استخدام مكملات الكافيين حسب الإرشادات، فإنها تعطي فوائد الكافيين نفسها. فهي آمنة للاستخدام ولكنها قد تكون مؤذية إن أخذها الشخص بجرعة عالية. لكن بعض الأشخاص يجب أن يراقبوا ويضعوا حدا لاستهلاكهم لمكملات الكافيين، وهم الفئات الآتية:
- من لديهم حساسية ضد الكافيين.
- من لديهم ارتفاع في ضغط الدم.
- من لديهم الارتداد المعدي المريئي.
- من لديهم مرض قلبي أو تسارع في ضربات القلب.
- الأطفال والمراهقون.
- الحوامل.
- من يحاولن الحمل.
الجرعة
إن معدل جرعة مكملات الكافيين هو 100-200 ملغم. وهذه الجرعة نفسها الموجودة في حصة من القهوة المعتقة. بعض مكملات الكافيين تطلق بشكل تدريجي بعد بلعها، وبعضها تعطي تأثيرها على الجهاز العصبي المركزي دفعة واحدة. من المهم قراءة التعليمات الموجودة على النشرة المصاحبة لمكملات الكافيين واتباعها إن لم تخالف تعليمات الطبيب.
ويذكر أن استهلاك ما يصل إلى 400 ملغم من الكافيين في اليوم الواحد يعد آمنا لدى معظم الأشخاص. ويذكر أن المواد الغذائية ليست وحدها ما قد يحتوي على الكافيين، بل إن هناك بعض المكملات والأدوية التي تحتوي عليه. لذلك، كن منتبها لما تستهلكه يوميا.
فوائد مكملات الكافيين
تعمل القهوة على التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض وسرطانات معينة، لكنه ليس من المعروف ما إن كانت هذه الفوائد آتية من الكافيين أم من مضادات الأكسدة الموجودة فيها.
ويشعر الجهاز العصبي المركزي، والذي يشتمل على الدماغ، بآثار الكافيين بعد مدة قصيرة من الحصول عليه. وهذا يقدم فوائد مؤقتة، منها الآتي:
- التخفيف من الصداع.
- زيادة الطاقة.
- التخفيف من الاكتئاب.
- التخفيف من الإمساك.
- زيادة إمكانية البقاء مستيقظا.
- زيادة التركيز.
- تعزيز الذاكرة.
- تعزيز الأداء الرياضي.
- التخفيف من إدراك الألم.

اضافة اعلان

ليما علي عبد مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd