فواز زهران.. نجم دائم التحليق على محاور "الطائرة" الأردنية

النجم السابق والمدرب الحالي للكرة الطائرة فواز زهران - (من المصدر)
النجم السابق والمدرب الحالي للكرة الطائرة فواز زهران - (من المصدر)

يوسف نصار

عمان - فواز زهران.. أحد الأسماء اللامعة في صفوف فريق نادي شباب الحسين والمنتخب الوطني للكرة الطائرة؛ وأحد فرسان “الزمن الجميل” للعبة؛ التي يرافقها “النسيان” على مدار تاريخها؛ حين يحين موعد تخصيص الميزانيات السنوية للاتحادات الرياضية الوطنية.اضافة اعلان
وعانى زهران كسائر نجوم الكرة الطائرة الأردنية؛ من “المطبات” العديدة التي تعرضت لها الطائرة الأردنية؛ فالنجومية في مضمار هذه الرياضة لا تعادل نجومية لاعبي كرة القدم على المستوى المحلي؛ ولا في مستوى المردود المادي؛ حتى وبعد أن دخلت الكرة الطائرة عالم “الاحتراف” نسبيا؛ والذي لا يعدو عن كونه احترافا شكليا.
الكابتن فواز بدأ خطواته الأولى في ميادين الكرة الطائرة المحلية؛ في العام 1979؛ وكانت البداية في مدرسة الحسين الاعدادية؛ ومن هناك انضم إلى صفوف فريق نادي شباب الحسين أحد أقطاب “الطائرة الأردنية”؛ ليبدأ النجم زهران رحلته الحقيقية مع ميادين اللعبة.
ومع تطوره فنيا ضمن الفريق “الذهبي” لطائرة شباب الحسين؛ خلال عقد الثمانينيات؛ وبعد بداية مسيرته مع المنتخبات الوطنية في صفوف المنتخب المدرسي؛ ثم منتخب الناشئين؛ لعب فواز زهران ضمن صفوف المنتخبين الوطني والعسكري للكرة الطائرة؛ ما أتاح له فرصة الانتقال للعب محترفا مع فريق نادي قطر القطري في ثلاثة مواسم هي: 1986؛ 1987؛ 1988.
ومثل زهران المنتخب الوطني في العديد من البطولات العربية والدولية؛ كما شارك مع المنتخب العسكري في بطولة العالم العسكرية للكرة الطائرة التي أقيمت في الباكستان خلال العام 1984.
ومن أبرز إنجازاته كلاعب؛ فاز زهران مع فريق شباب الحسين بلقب الدوري المحلي لموسم 1979؛ ثم عاد وكرر نفس الإنجاز في موسم 1984؛ والفوز بلقب كأس الأردن موسمي 1979 و1983؛ والفوز بلقب درع اتحاد الطائرة موسم 1983؛ والفوز مع فريق الفرقة 12 بلقب دوري القوات المسلحة للكرة الطائرة عام 1983.
وعن أفضل المباريات التي خاضها في مسيرته؛ قال زهران: “مع شباب الحسين كانت المباراة أمام فريق الوحدات ضمن مسابقة الدوري لعام 1984؛ حيث فاز شباب الحسين بلقب الدوري في ذلك الموسم.
أما أفضل مباراة مع المنتخب الوطني؛ فكانت مباراة ودية مع المنتخب الروسي في العام 1985.
وزامل زهران خلال مسيرته في الملاعب نخبة من نجوم الكرة الطائرة الأردنية أمثال: الراحل محمد جرار؛ ابراهيم العبسي؛ نظمي عابد؛ اسماعيل توفيق؛ محمود ناجي؛ منصور أبو حليمة؛ وليد العسود؛ تيسير اللحام؛ اياد توفيق؛ سليم طه؛ أسامة مطر؛ محمود صقر؛ كايد محمود؛ ماجد سنان؛ زيد علاوي؛ أحمد المصري وغيرهم.
ويدين الكابتن فواز بالفضل في تطوره مستواه الفني في مسيرته كلاعب إلى كوكبة من المدربين؛ وفي مقدمتهم الراحل محمد جرار؛ معروف شطارة؛ محمد خليل، جبر العوضي؛ ومن المدربين الأجانب الصيني ليو؛ والياباني توشي.
وبعد اعتزاله؛ اتجه زهران إلى سلك التدريب؛ حيث عمل مدربا للمنتخب الوطني الأول؛ ومنتخب الناشئين؛ ومنتخب الآنسات؛. ومنتخب الشواطئ؛ ومنتخب المدارس؛ ومدربا في الأمن العام والدفاع المدني؛ وعلى صعيد الأندية درب فرق شباب الحسين والكرمل والبقعة والعودة ووادي موسى والمهندسين.
ويعمل زهران حاليا مديرا للنشاط الرياضي ومدربا لفريق الكرة الطائرة النسوي في نادي دي لاسال؛ حيث قاد الفريق للفوز بلقب دوري السيدات وكأس السوبر والبطولة الشاطئية.