فوز متأخر للارجنتين على بيرو والبرازيل تكتفي بالتعادل

فوز متأخر للارجنتين على بيرو والبرازيل تكتفي بالتعادل
فوز متأخر للارجنتين على بيرو والبرازيل تكتفي بالتعادل

تصفيات مونديال 2006 / أميركا الجنوبية

   بوينس - فازت الارجنتين على ضيفتها البيرو 2-صفر أول من أمس الاحد في حين تعادلت البرازيل مع مضيفتها بوليفيا 1-1 في ختام الجولة السابعة عشرة قبل الاخيرة من تصفيات اميركا الجنوبية لكرة القدم المؤهلة الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا.

اضافة اعلان

وابتعدت الارجنتين بفارق 3 نقاط عن البرازيل اذ رفعت رصيدها الى 34 نقطة مقابل 31 للثانية.

وكان قطبا الكرة الاميركية الجنوبية ضمنا بلوغهما نهائيات مونديال المانيا سابقا، ولحق بهما منتخبا البارغواي والاكوادور السبت الماضي.

وتبقى بطاقة واحدة عالقة بين ثلاثة منتخبات هي الاوروغواي (22 نقطة) وكولومبيا وتشيلي (كلاهما 21) قبل الجولة الاخيرة المقررة هذا الاسبوع.

يذكر ان البطاقة الخامسة تخول صاحبها مواجهة استراليا في مباراتين ذهابا وايابا تحدد على اثرهما هوية المتأهل الى النهائيات.

   في المباراة الاولى التي اقيمت في بوينس ايرس حققت الارجنتين فوزا متأخرا على ضيفتها البيرو وانتظرت الدقائق التسع الاخيرة لتسجل هدفيها.

واشرك مدرب الارجنتين خوسيه بيكرمان نجم وهداف مونديال الشباب الاخير ليونيل ميسي اساسيا للمرة الاولى وكان وراء الحصول على ركلة الجزاء اثر مخاشنته من الحارس البيروفي ليادو بترون وانبرى خوان رومان ريكيلمي بنجاح للركلة في الدقيقة 81، قبل ان يسجل غوادالوب (90 خطأ في مرمى فريقه) الهدف الثاني.

ولكن ميسي شكل ازعاجا دائما لدفاع بيرو بسبب سرعته وارتكبت ضده اخطاء كثيرة.

   وأتيحت افضل فرصتين للارجنتين في الشوط الاول عن طريق خوان بابلو سورين من كرتين لعبهما بالرأس ولكن حارس بيرو ليادو بترون تصدى لهما باقتدار.

ولكن بيرو لجأت الى اساليب دفاعية وتمكن دفاعها من سد كل الثغرات مما أصاب الارجنتين بالاحباط.

واستمرت الارجنتين في بذل اقصى جهودها في الشوط الثاني وكادت بيرو ان تنتزع هدف التقدم المفاجئ عندما كاد بابلو غيريرو يتغلب على اللاعب الذي يراقبه ولكن تسديدته ذهبت فوق العارضة، وأتيحت فرصة اخرى لبيرو في الدقيقة 73 تصدى لها حارس الارجنتين روبرتو ابوندنزيري باقتدار، وبعد دقيقتين صد حارس بيرو كرة رائعة لعبها برأسه هرنان كرسبو، ولكن حظ حارس المرمى قد نفد الدقيقة 78 عندما احتسب الحكم ركلة جزاء كمخالفة عليه ضد ميسي وحصل على بطاقة حمراء.

وتوقف اللعب لاربع دقائق في الوقت الذي احتج فيه لاعبو بيرو قبل ان يسجل ريكيلمي في شباك بيرو في الدقيقة 81 ، وفي الوقت المحتسب بدلا من الضائع سجل غوادالوب الهدف الثاني بطريق الخطأ في مرماه.

يذكر ان ميسي (18 عاما) شارك احتياطيا مرتين في السابق الاولى ضد المجر في اب/اغسطس الماضي وطرد بعد لحظات من دخوله الملعب، ثم لعب تسع دقائق فقط امام الباراغواي في التصفيات الشهر الماضي.

ويتوقع النقاد مستقبلا باهرا لميسي ويشببه البعض بالنجم الارجنتيني السابق دييغو مارادونا.

وتلعب الارجنتين اخر مباراة في التصفيات خارج ملعبها امام بوليفيا فجر يوم الخميس، بينما تلعب البرازيل على ملعبها ضد فنزويلا.

بوليفيا تعادل أبطال العالم

   وفي لاباز وعلى ارتفاع 3600 م عن سطح البحر خرجت البرازيل بالتعادل مع بوليفيا 1-1.

وتحدت البرازيل ارتفاع العاصمة البوليفية عن مستوى سطح البحر بشكل كبير بالاضافة الى اللعب الخشن من جانب لاعبي بوليفيا لتنجح في التعادل. واراح مدرب البرازيل كارلوس البرتو باريرا عدة لاعبين اساسيين في صفوف الفريق وابرزهم الثلاثي رونالدو ورونالدينيو وكاكا بالاضافة الى كافو وايمرسون.

ونجح المنتخب البرازيلي في افتتاح التسجيل عبر صانع العابه جونينيو في الدقيقة 25 من ركلة حرة مباشرة اصطدمت باسفل العارضة وارتدت داخل الشباك.

لكن البولفييين ردوا في مطلع الشوط الثاني وسجل لهم خوسيه كاستيو هدف التعادل (50).

   وهاجمت بوليفيا المرمى البرازيلي بعدة قذائف بعيدة المدى في الوقت الذي حاول فيه الفريق الزائر تهدئة المباراة.

وتقدمت البرازيل في الدقيقة 25 عندما ارتطمت القذيفة الزاحفة التي سددها جونينيو في الجزء الاسفل من العارضة لتسكن شباك حارس المرمى البوليفي كارلوس ارياس .

وكاد روكي جونيور ان يضيف الهدف الثاني عندما سدد برأسه كرة ذهبت فوق المرمى بعد ضربة ركنية.

وقام أيضا حارس المرمى البرازيلي خوليو سيزار بانقاذ مرماه مرتين خلال اقل من دقيقة عندما صد ضربة رأس من ميجيل هويوس بالاضافة الى هجمة لخوليو بالدفيزو .

واهدر خواكين بوتيرو فرصة اخرى عندما تقدم من الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية في حلق المرمى.

   وتعادلت بوليفيا بعد خمس دقائق من بداية الشوط الثاني عندما تلقى بويترو كرة امامية طويلة ليضعها برأسه امام كاستيلو الذي اسكنه الشباك من على بعد 12 مترا.

ويبدو ان بوليفيا منحت بعد ذلك رخصة للعرقلة من الحكم خورخي لاريوندا من اوروغواي .

ولم يتم طرد لاعب خط الوسط البوليفي غونزالو غاليندو على الرغم من عرقلته الواضحة لسيسينيو من الخلف دون كرة.

ترتيب المنتخبات بعد الجولة السابعة عشرة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاطه

الارجنتين     17    10    4     3     29    16    34

البرازيل     17    8     7     2     32    17    31

الباراغواي  17    8     4     5     23    22    28

الاكوادور    17    8     3     6     23    19    27

الاوروغواي   17    5     7     5     22    28    22

كولومبيا    17    5     6     6     23    16    21

تشيلي 17    5     6     6     18    22    21

فنزويلا      17    5     3     9     20    25    18

بيرو   17    3     6     8     16    27    15

بوليفيا     17    4     2     11    19    33    14