فوضى أمام قاعات "توجيهي" بالكرك والسلط ..وضبط حالات غش في عدد من المحافظات

فريق الغد

محافظات - عادت الفوضى والاعتداءات لتسود أمام بوابات المدارس التي تضم قاعات امتحان الثانوية العامة في محافظتي الكرك والسلط أمس بعد تجدد تجمهر شبان وأشخاص أمام القاعات والمناداة على إجابات الأسئلة بمكبرات الصوت.  في حين حرمت مديريات التربية والتعليم بمختلف مناطق الكرك زهاء 15 طالبا في أثناء تقديم الامتحان "بسبب الغش"، وفقا لمصادر رسمية في مديريات التربية بالكرك.

اضافة اعلان

و"أوقفت دوريات الشرطة زهاء 6 شبان كانوا يقومون بالمناداة خارج قاعات الامتحان في قاعات امتحان بالكرك والمزار الجنوبي ولواء القصر"، وفقا لمصدر أمني. وأشار أهالي إلى أن مدارس مدينة الكرك والمرج والثنية ولواء عي والقصر ومؤتة ومؤاب "شهدت عمليات مناداة بشكل كبير".  وأكد شهود عيان أن وساطات شعبية حالت دون اقتحام شبان لقاعات الامتحان في بلدة مؤاب شرقي لواء المزار الجنوبي لإيصال الإجابات.
وفي بلدة مؤتة تواجد المئات من الشبان أمام قاعات الامتحان في مدارس الإناث والذكور ما استدعى تواجد العشرات من مركبات الدرك والشرطة لمنع دخول وتواجد الشبان أمام القاعات.
وبين مدير تربية لواء المزار الجنوبي الدكتور علي القرالة "أن عملية التشويش، التي يمارسها شبان بالمناداة أمام قاعات الامتحان لم تؤثر على سير عملية الامتحان".
وشهدت قاعات امتحان أمس في مدينة السلط والمناطق المجاورة لها، خصوصا يرقا والعارضة وأم جوزة، "محاولات اعتداء من قبل أشخاص تجمهروا أمامها لتمرير نماذج غش إلى الطلبة"، حسب شهود عيان. وبحسب الشهود "تصدت قوات الأمن والدرك المتواجدة في تلك الأماكن لهؤلاء وقامت بتفريقهم، قبل أن يقوموا برشق القاعات بالحجارة مما تسبب بتحطم نوافذها، كما سمع إطلاق عيارات نارية في الهواء خصوصا في منطقة يرقا". وأوضح مصدر في مديرية تربية السلط أن امتحان مبحث الرياضيات ساده الهدوء نسبيا مقارنة مع الأيام الماضية رغم حدوث "أعمال شغب محدودة" أمام عدد من القاعات، مشيراً إلى أن قوات الأمن تعاملت معها بمنتهى "الحزم" وسيطرت عليها. وأكد أن عدد حالات الحرمان التي سجلتها المديرية منذ بداية الامتحانات وصلت إلى 450 حالة.
إلى ذلك، "ضبطت مديرية تربية إربد الأولى 80 حالة غش منذ بداية امتحان الثانوية العامة ولغاية أمس، حيث تنوعت بين استخدام الهاتف الخلوي وقصاصات الورق"، وفق مدير التربية الدكتور علي المومني.
وحرمت مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية  9 طلاب من التقدم لامتحان الدورة الشتوية للتوجيهي، وفق مدير التربية والتعليم للواء المهندس بدر العجلوني.
وبين العجلوني أن المديرية حرمت طالبا من التقدم للامتحان لدورتين كاملتين بسبب "تقمص شخصية طالب آخر ودخول قاعة الامتحان بدلا منه"، لافتا إلى أنه تم ضبطه وحرمانه لمدة دورتين. وحرمت مديريتا تربية الزرقاء الأولى والثانية 8 طلاب أمس من التقدم لامتحان "التوجيهي" لمبحث واحد أو دورة كاملة لمخالفتهم تعليمات الامتحان.
وأشار مدير تربية الزرقاء الثانية عاطف بوايزة إلى أن المديرية حرمت طالبين، أحدهما لدورة كاملة بعد ضبط هاتف خلوي بحوزته، والآخر حاول "إثارة بلبلة" في القاعة فحرم من مبحث واحد.

local.alghad.jo