فياريال.. من دوري الأبطال إلى الدرجة الثانية

مهاجم فياريال ماركو روبن (يسار) يمر من أمام لاعب أتلتيكو مدريد ميراندا أول من أمس - (أ ف ب)
مهاجم فياريال ماركو روبن (يسار) يمر من أمام لاعب أتلتيكو مدريد ميراندا أول من أمس - (أ ف ب)

مدن - كان يضرب المثل سابقا بفياريال عند الحديث عن الأندية الصغيرة القادرة على التألق لكنه بدأ الآن تجهيز نفسه للحياة في دوري الدرجة الثانية بعد هبوطه بشكل مثير في الثواني الأخيرة من موسم دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم أول من أمس الأحد.اضافة اعلان
وبدأ فياريال الذي يشتهر باسم “الغواصات الصفراء” بسبب زيه الأصفر بالكامل، الموسم باللعب في دوري أبطال أوروبا بسبب إنهاء الموسم الماضي في المربع الذهبي لكنه كان يحتل المركز السادس عشر متقدما بفارق نقطة عن منطقة الهبوط قبل خوض الجولة الأخيرة.
وبدا أن فياريال سيبقى في دوري الدرجة الأولى بعدما حافظ على تعادله مع اتليتيكو مدريد المتوج مؤخرا بمسابقة الدوري الأوروبي قبل دقائق من وقوع كارثة على الفريق.
وسجل اتلتيكو هدفا في الدقيقة 88 في ملعب مادريجال الخاص بفياريال الذي كان يحتاج إلى التعادل فقط من أجل البقاء قبل أن يعرف الفريق أن رايو فايكانو سجل هدف الفوز على غرناطة 1-0 ليهبط فياريال، وقال خوسيه مانويل لانيزا نائب رئيس فياريال للتلفزيون الاسباني “لا أصدق ما حدث. لا أصدق حدوث مثل هذه الصدمة في غضون خمس دقائق فقط”.
وخلف نائب الرئيس على أرض الملعب كان فرناندو رويغ رئيس النادي وقطب صناعة السيراميك يبكي، وحظي فياريال بشهرة لقدرته على منافسة الكبار في دوري الدرجة الأولى في آخر 12 عاما كما اعتاد الفريق المنافسة في أوروبا بعد بلوغه الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا في 2006 عندما خسر آنذاك أمام أرسنال الانجليزي.
واشتهر فياريال بعروضه الكروية الممتعة وبوجود مزيج رائع بين اللاعبين الشبان واللاعبين الذين اكتشفهم قطاع البحث عن المواهب ونجح الفريق في إخراج لاعبين من عينة دييغو فورلان وخوان رومان ريكيلمي، لكن رغم ذلك لم يحقق هذا الخليط النجاح هذا الموسم.
وباع فياريال لاعب منتخب اسبانيا سانتي كازورلا إلى ملقة مقابل 20 مليون يورو لكن بدلاء مثل الكندي جوناثان دي جوزمان لم يكونوا على مستوى التوقعات، كما أصيب جوسيبي روسي مهاجم منتخب إيطاليا بقطع في الرباط الصليبي للركبة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي‭‭ ‬‬وعندما كان على وشك العودة تفاقمت الإصابة الشهر الماضي ليبتعد حتى الموسم المقبل.
وخسر فياريال مبارياته الست في دور المجموعات ببطولة أوروبا وفشل في الانتقال إلى مسابقة الدوري الأوروبي وبعد خروج الفريق من كأس ملك اسبانيا أمام ميراندس المنتمي للدرجة الثالثة أقيل المدرب خوان كارلوس غاريدو من منصبه في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، واستمر المدرب البديل خوسيه مولينا حتى آذار (مارس) الماضي قبل أن يتولى المخضرم ميغيل انخيل لوتينا المسؤولية بدلا منه.
وفي ظل عدم اعتياد فياريال على صراع الهروب من الهبوط واعتماد لوتينا على نهج دفاعي لعب الفريق بحذر أمام اتلتيكو قبل أن يستقبل هدفا قاتلا في اللحظات الأخير، وقال دييجو لوبيز حارس مرمى منتخب اسبانيا للصحفيين “هبطنا إلى الدرجة الثانية لأننا لم نلعب بشكل جيد. مباراة اليوم (أول من أمس) كانت دليلا على ذلك”.
وتقدم القائد ماركوس سينا الذي ساهم في فوز اسبانيا ببطولة أوروبا 2008 بالاعتذار لجماهير النادي التي هتف بعضها ضد اللاعبين عند مغادرة الملعب، وقال سينا “كل ما أستطيع قوله إن الأمور سارت بشكل سيئ ولا يوجد ما يدعو البحث عن متهمين. هذا النادي لا يستحق الوجود في دوري الدرجة الثانية وأنا متأكد أنه سيصعد مجددا”. -(رويترز)