"فيا" لن يجبر الفرق على إشراك سيارات ثالثة في الفورمولا1

استبعد الاتحاد الدولي للسيارات إمكانية أن يطلب من فرق الصدارة المشاركة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا1 بأن تشارك بسيارات ثالثة خلال الموسم الحالي، وذلك رغم المخاوف المتزايدة بخصوص انخفاض عدد السيارات المشاركة بحلول نهاية موسم 2014.اضافة اعلان
فمع المشاكل الكبيرة التي تواجه فريق كاترهام من أجل المشاركة في جائزة الولايات المتحدة الأميركية الكبرى، إضافةً للشك المحيط بمخططات فريق ماروسيا بعد مشاركتهم بسيارةٍ وحيدةٍ فقط في روسيا، من المحتمل أن تشهد الجولات الثلاث الأخيرة وجود أقل من عشرين سيارة على خط الانطلاق.
وفي حال انخفض عدد السيارات المشاركة في البطولة ليصل إلى أقل من عشرين سيارة، هناك ثغرات قانونية في العقود التجارية بين الفرق، الاتحاد الدولي للسيارات، وإدارة الفورمولا واحد والتي تعني مطالبة بعض الفرق بإشراك سيارة إضافية.
إلا أن هذه الاتفاقيات تنص على ضرورة إعلام الفرق بمثل هذه المطالب قبل فترة ستين يوماً على الأقل قبل موعد المشاركة بسيارة ثالثة، إضافةً لتقديم توضيحات حول ألوان هذه السيارة والمظهر الخارجي لها، تأهيلات السائقين، إلى جانب كيفية حساب النقاط التي تسجلها السيارة الثالثة، وبالتالي تم استبعاد مثل هذه الخطوة في الوقت الحالي.
وأكدت مصادر رفيعة المستوى أنه، وحتى نهاية موسم 2014، لن يسعى الاتحاد الدولي للسيارات لضمان وجود سيارات بديلة على خط الانطلاق من أجل زيادة عدد السيارات ليصل إلى عشرين سيارة من جديد في حال انخفض عدد المشاركين.
شكوك تحيط بمخططات سنة 2015
وفي حال تُرك الباب مفتوحاً حول إمكانية إدخال الفرق لسيارات ثالثة في سنة 2015، إلا أن الفرق الكبيرة غير مقتنعة حتى الآن بأن هذه المطالب قد تكون واقعية.
قال المدير الرياضي في فريق مرسيدس توتو وولف في وقتٍ سابقٍ أنه يعتقد أن مثل هذا القرار يحتاج لفترة زمنية طويلة قبل تنفيذه.
قال وولف عندما سُئل عن إمكانية المشاركة بثلاث سيارات: “تنص قوانين البطولة أنه وفي حال انخفض عدد السيارات المشاركة ليصل لأقل من عشرين سيارة، يحق للاتحاد الدولي ولمالكي الحقوق التجارية مطالبة الفرق بإشراك سيارات ثالثة. وهذا سيكون قراراً فريداً من نوعه، في البداية، يجب تجهيز وضمان استكمال الاستعدادات من الناحية اللوجستية، ومن حيث البنية التحتية وكافة متطلبات إنتاج سيارة ثالثة، كما أنك تحتاج لقوانين ذكية حول من سيقوم بإدارة هذه السيارة الثالثة. أين سيتم إشراكها؟ من سيقودها؟ هل سيكون من حقها تسجيل النقاط؟ وكيف ستكون ألوانها ومظهرها الخارجي؟”.
واضاف” هناك العديد من الأمور التي يجب الاتفاق عليها قبل المشاركة بثلاث سيارات وبالتالي لا أعتقد أن هذه الفكرة واقعية في الوقت الحالي”.
ويآمل وولف أن تتمكن كافة الفرق من الاستمرار بالمشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد. ولكن، كما نرى تاريخياً، هناك العديد من الفرق التي تدخل البطولة ثم تنسحب منها، ولن يكون هذا الأمر مفاجئاً للعديدين.