"فيبا" يعاقب اليابان بالايقاف

لندن - قد تغيب اليابان عن منافسات كرة السلة في اولمبياد ريو 2016 بعدما قرر الاتحاد الدولي للعبة "فيبا" ايقافها بسبب عدم الدمج بين بطولتين للدوري المحلي. وكان الاتحاد الدولي منح اليابان مهلة حتى نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، من أجل ايجاد خطة لدمج الدوري الياباني والدوري الوطني في مسابقة واحدة.اضافة اعلان
لكن لم تنجح الجهود في التوصل الى حل ليعلن الاتحاد الدولي في بيان الأربعاء ايقاف اليابان عن المشاركة في كافة المنافسات الدولية ومن بينها التصفيات الأولمبية.
وقال باتريك بومان الأمين العام للاتحاد الدولي "يأسف الاتحاد الدولي بعد وصول الوضع الى نقطة اللاعودة".
وأكد بومان ان هذه الخطوة جاءت "لصالح رياضة كرة السلة في اليابان" وانه واثق ان هذه الاجراءات تهدف لاستغلال "الفرصة التي ستقدمها اولمبياد طوكيو 2020 الى كرة السلة في البلاد".
وأضاف بومان "نريد مسابقة ناجحة لكرة السلة في طوكيو 2020 مع مشاركة منتخبي الرجال والسيدات لليابان".
وكان ياسوهيكو فوكاتسو رئيس الاتحاد الياباني استقال في أواخر الشهر الماضي بسبب عدم التوصل الى حل للأزمة.
كما استقال ميتسورو مارو رئيس رابطة الدوري الوطني في اليابان من منصبه.
وقال بومان "بالنظر الى ما حدث قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي ارسال وفد الى اليابان من أجل تكوين مجموعة عمل ستتولى ادارة الاتحاد الياباني خلال هذه الأوقات العصيبة وتطبيق الاصلاحات اللازمة".
وأكد الاتحاد الياباني انه سيعمل على الغاء عقوبة الايقاف وقال في بيان "نتعامل مع هذا القرار بجدية شديدة داخل الاتحاد الياباني". وأضاف "ننوي البقاء على اتصال مع الاتحاد الدولي والعمل على اصلاح الاتحاد الياباني والغاء العقوبات". - (رويترز)