"فيبا" يقرر تأجيل مباريات "صقور النشامى" في التصفيات الآسيوية

Untitled-1
Untitled-1

خالد العميري

عمان – أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا”، تأجيل مباريات المنتخب الوطني في النافذتين الثانية والثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021، إلى أجل غير مسمى، والتي كان من المقرر أن تقام خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 23 شباط (فبراير) الحالي في العاصمة البحرينية المنامة، فيما لم يجر “فيبا” حتى الآن أي تعديلات على مواعيد المباريات الأخرى لمنتخبات المجموعة، على أن يتم تحديد مكان وزمان المباريات الأربع لمنتخبنا في وقت لاحق.اضافة اعلان
وتم اتخاذ القرار من “فيبا” بناء على توصية من السلطات الصحية البحرينية، بعد أن ثبتت إصابة 10 من أعضاء بعثة “الصقور”، من بينهم سبعة لاعبين، بفيروس كورونا بعد وصولهم إلى المنامة، على الرغم من أن جميع أعضاء الوفد قدموا اختبارين سلبيين قبل وصولهم إلى البحرين.
الاتحاد يتفاجأ بالقرار
وأصدر الاتحاد الأردني لكرة السلة بيانا رسميا أمس، استنكر فيه قرار الاتحاد الدولي لكرة السلة تأجيل مباريات “صقور النشامى” والطريقة التي تم إعلام بعثة المنتخب بقرار التأجيل.
وقال الاتحاد في بيانه: “بعد استقبال الاتحاد الأردني لكرة السلة صباحاً الرسالة الترحيبية من قبل الاتحاد الآسيوي وترحيبه بدخول الفقاعة، وبعد اتصالات ومشاورات بين الاتحاد والسفارة الأردنية والجهات الصحية البحرينية والوصول لاتفاق من أجل استكمال البطولة، تفاجأ الاتحاد الأردني برسالة من السكرتير التنفيذي للاتحاد الدولي يتضمن قراراً بتأجيل مباريات النافذتين الثانية والثالثة لمنتخبنا حتى اشعار آخر، وقام بنشر الخبر على موقع الاتحاد الدولي دون انتظار الرد، مع العلم أن الاجتماع الفني الذي أقيم عند الساعة السابعة مساءً لم يتم التطرق فيه حول تأجيل مباريات الصقور نهائياً”.
وأضاف البيان: “لا يوجد لدى الاتحاد أي معلومات حول تفصيل إقامة المباريات لاحقاً وعن آلية سفر المصابين او التعويضات عن التكاليف الباهظة التي تكبدها الاتحاد حتى الآن، وما يزال الاتحاد في حالة انعقاد من أجل البحث في رسالة الاتحاد الدولي”.
وكان الاتحاد الأردني لكرة السلة، قد أعلن أمس عن دخول المنتخب الوطني بقائمة تضم 14 لاعبا إلى “الفقاعة” الخاصة بتصفيات النافذة الثانية والثالثة لكأس آسيا 2021، حيث ظهرت نتائج فحوصات بعثة “الصقور” جميعها سلبية وسليمة بحمدالله بعد اجراء 3 فحوصات على التوالي.
وضمت قائمة المنتخب كلا من: موسى العوضي، احمد حمارشة، دار تاكر، يوسف ابو وزنة، احمد عبيد، امين ابو حواس، خالد ابو عبود، محمود عمر، علي الزعبي، فهد ترجلي، نادر احمد، ابراهيم حماتي، سامي بزيع، يزن الطويل.
إلى ذلك، أعلن اتحاد كرة السلة، إصابة المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة السلة، مروان معتوق، بفيروس كورونا المستجد “كوفيد19”، ليرتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في بعثة المنتخب الوطني إلى 10 إصابات، بعد ثبوت إصابة اللاعبين، محمد شاهر ومحمود الهزايمة وزيد عباس ومحمود عابدين وفريدي إبراهيم وغازي الصلاح ورعد برغوش، إلى جانب المعالج حسن برهومة والمعد البدني أحمد سمير.
وكان من المقرر أن يبدأ منتخب “صقور النشامى” مشواره في التصفيات الآسيوية بمواجهة المنتخب الفلسطيني يوم الخميس 18 شباط (فبراير) الحالي، ونظيره السريلانكي في اليوم التالي، والمنتخب الكازاخستاني في 21 من الشهر ذاته، ثم يواجه نظيره الفلسطيني مرة أخرى يوم 22 منه.
سلبية فحوصات فلسطين
أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، سلبية نتائج فحوصات بعثة فريقه الأول لمنتخب الرجال، والذي يتحضر للمشاركة في النافذتين الثانية والثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا.
وقال الاتحاد الفلسطيني في بيانه الرسمي: “نتائج فحوصات منتخب السلة التي تم إجرائها للدخول في فقاعة تصفيات كأس آسيا، جاءت جميعها سلبية بحمد الله”، مؤكدين على إتباع كافة التعليمات الموضوعة من الاتحادين الآسيوي والدولي والالتزام بها وبكافة حذافيرها”.
إلى ذلك، أكد الاتحاد الفلسطيني غياب اللاعبين، سليم سكاكيني وقصي عناني وابراهيم حبش الصغير وجاك صابات وامين سلمان وجهاد يغمور وأحمد البلبيسي ومحمد الشرخ وثائر عيسى وجمال ابو شمالة وعمر كريم، لظروف خاصة.
وخاض المنتخب الفلسطيني 3 مباريات ودية قبل انطلاقة التصفيات، حيث تغلب بفارق نصف سلة على الهند (86-85) وتعادل مع البحرين (86-86)، قبل أن يحقق الفوز في اللقاء المتجدد مع نظيره الهندي بنتيجة (67-53).
عباس: أحتاج إلى جراحة لتنظيف الغضروف
أكد لاعب المنتخب الوطني وفريق النادي الأهلي لكرة السلة، هاشم عباس، حاجته إلى إجراء عملية جراحية على مستوى الركبة اليسرى، لتنظيف الغضروف.
وقال عباس في تصريحات خاصة لـ(الغد): “ قمت بمراجعة الدكتور غسان الخياط قبل يومين، وأكد حاجتي للتدخل الجراحي، ويتبقى فقط تحديد موعد العملية، حتى أتمكن من العودة للمشاركة مع (الصقور) في نهائيات كأس آسيا بعد انتهاء مرحلة التأهيل”.
واستطرد: “قدر الله وما شاء فعل، كنت أرغب بأن أكون متواجدا مع المنتخب الوطني في النهائيات واللعب إلى جانب شقيقي زيد، لكن الإصابة حرمتني من ذلك”.
وأتم حديثه بالقول: “إن شاء الله سأكون لائقا للمشاركة في كأس آسيا بعد إجراء العملية الجراحية”، متمنيا في الوقت ذاته الشفاء العاجل لأفراد بعثة المنتخب الوطني ممن أصيبوا مؤخرا بفيروس كورونا المستجد.