فيتامينات ضرورية لصحتكِ في فصل الشتاء

فصل الشتاء دوماً مايجلب معه أمراضاً كنزلات البرد والإنفلونزا  ، ونقص المناعة  يؤثر على مقاومة الجسم لتلك الأوبئة ، والتعرض للمرض بشكل متكرر يفسد عليكِ التمتع بشتاء هادئ وبلا مشاكل . بالتالي يحتاج الجسم إلى بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لتقوي المناعة ، بالتالي أمراض أقل وصحة أفضل .

تقدم لكِ كارمالايت أهم الفيتامينات والمعادن التي ستحتاجينها هذا الشتاء:

 

فيتامين (د) :

يعد الفيتامين د مهم جداً لجهاز مناعي صحي ، لكن بالتأكيد تنخفض إمكانية الحصول على هذا الفيتامين بحضور فصل الشتاء وغياب أشعة الشمس الضرورية لإمدادنا به .

بالتالي ستشعرين بآلآم في العضلات بالإضافة إلى التعب والخمول عدا عن نقص المناعة الذي سيزيد من فرصة التقاط جسمك للأمراض المحيطة .

لذلك إحرصي على تناول الفيتامين د على شكل أقراص بعد استشارتكِ لطبيبك الذي سيصف لكِ الجرعة المناسبة، وهذا سيساعدك على تقوية جهازك المناعي والتمتع بشتاء أكثر صحة .

 

فيتامين (سي) :

معظم الفواكه التي تظهر في موسم الشتاء تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين سي وتلك حكمة الهية ، حيث أن فيتامين سي رائع في محاربة الأمراض الشتوية ومهم جداً لتجنبها ، إضافة إلى ذلك هو مضادً للأكسدة، ويحافظ على تجديد الجلد والوقاية من أمراض القلب ، لذلك احرصي على تناول مصادر الفيتامين سي المنوعة كالحمضيات (البرتقال) والبروكلي والفليفلة والسبانخ .

 

الحديد:

من فوائد الحديد للجسم أنه يدخل في تركيب خضاب الدم ( الهيموجلوبين ) ، الذي يكوّن كرات الدم الحمراء، والتي تقوم بنقل الاكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم لإتمام عملية الأكسدة، وينقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين ، ليتم إخراجه اثناء عملية الزفير. ومن فوائد الحديد للجسم أيضاً أنه يدخل في تركيب الأنزيمات المسؤولة عن أكسدة المواد الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينية التي يحتاجها الجسم دائماً، خاصة في فصل الشتاء.

 

فيتامين «ب» المركب:

 فيتامين ب المركب مكون من فيتامين "ب 1" و "ب 12" معاً، ومن الضروري تناوله في موسم الشتاء، إذ أنَّه يسهم في علاج التهاب الشفاه والفم والقشور الجلديَّة والحصول على بشرة ناعمة، ويوجد في المنتجات الحيوانيَّة مثل البيض والخضراوات الورقيَّة وكبد الدجاج والأسماك .

 

أوميغا 3 :

 هو ليس فيتاميناً، بل حمضاً دهنياً، لكن من الضروري تناوله أثناء الشتاء، إذ أنه يحافظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الدم "إتش دي إل"، ويقي من آلام المفاصل التي تكثر في هذا الفصل، بل ويقوي العظام لأنه يزيد من مستوى الكالسيوم في الدم، ويوجد في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة وبذور الكتان والجوز .

 

اضافة اعلان

 

لذلك دعمي نظامكِ الغذائي بمصادر الفيتامينات والمعادن المختلفة، سواء كانت بطريقة مباشرة عبر الغذاء أو بطريقة غير مباشرة عبر المكملات الغذائية ، لمساعدة الجسم في بناء درع يقي من أمراض الشتاء ويمنحكي الطاقة والنشاط والحيوية.

هذه المقالة برعاية كرمالايت